مراجعة مسلسل The Fall


Credit via BBC two

بقلم: Dehmi_Garvey


تحذير هناك حرق للأحداث

معلومات عن المسلسل:

القصة:

مسلسل The Fall يركز على ضابطة التحقيق ستيلا جيبسون التي تم اعارتها الى مقر شرطة بإيرلندا للتحقيق بجريمة بشعة قد حصلت و استمرت لفتة طويلة و لم تحل و ما زال المجرم طليق و من هنا تبدأ القصة و تتوسع اكثر بكل حلقة.


- يتكون من ٣ مواسم بمجموع ١٧ حلقة

- كل حلقة قرابة ساعة كاملة تقريباً


نجومه:

بطلة المسلسل هي النجمة Gillian Anderson بدور المحققة ستيلا جيبسون و قد تعرفها من قبل بأدوار كثيرة و لعل اشهرها من مسلسل The X-Files و The Crown و غيرهم و بجانبها الممثل Jamie Dornan بدور بول سبيكتر و قد اشتهر بعدد من الأفلام لعل ابرزها سلسلة Fifty Shades و Belfast.

اضغط هنا لمشاهدة التريلر الرسمي

Credit via BBC two

حديث حر عن المسلسل:

بنظري اكثر ما يميز هذا العمل و جذبني مباشرةً انّ كمشاهد اعرف من هو المُجرم من اول لحظة و نشاهده و هو يرتكب جرائمه و نعرف كل تفاصيل جرائمه و بنفس الوقت نشاهد جانب التحقيق و الى اين يصل و لكن هذا المسلسل لم يتوقف هنا فقط بل هو مسلسل اعمق بكثير و يذكرني بمسلسل Hannibal.


نشاهد بيل سبيكتر يرتكب جرائمه و لكن هل لديه نوع معين ؟ ام مجرد رجل غاضب ، هل يرتكب فعلته للمتعة ام هناك جانب آخر؟ هذه الأسئلة تراود محققي الشرطة و لكن بالمقابل سرعان ما نعرف نحن كمشاهدين طريقته باختيار ضحاياه ، دائما ما تكون الضحية امرأة شابة و بشعر داكن و من المهم تكون مُحترفة او ناجحة بعملها بالطبع للآن لم اذكر ما هو عمل بول ، هو يعمل كمعالج للأشخاص المفجوعين و للتوضيح بشكل اكبر الأشخاص اللذين فقدوا شخص قريب لهم ، بالجانب المقابل ستيلا تحضر الى ايرلندا من إنجلترا فهناك نوعا ما من الاختلاف بالعيش و تنفيذ الأمور و هنا تبدأ ستيلا بإثبات نفسها عن طريق اختيار فريقها مع أمور أخرى و قرارات قد تندم عليها بالمستقبل، هناك نشاهد ستيلا تحاول إيجاد هذا المُجرم بكل الطرق و لكن هناك من يحاول محاربتها من الداخل او حتى من الخارج على سبيل المثال الإعلام و هذا ما يزيد من عامل الإثارة بالقصة.


ابدعت جيليان اندرسون بدور ستيلا غيبسون ، قدمت شخصية هادئة رزينه تعرف كيف تدير تحقيق و تعطي كل ما لديها لهدف العدالة مع الخروج بعض الأحيان عن المسار لغرض ترفيهي و لا ننسى تعاطفها مع الضحايا و اعطائهم فرصة للحديث عن تجاربهم إضافة لذلك ماضيها الذي يظهر لنا شيئاً بشي مع مرور الحلقات و تأثرها من فقدان والدها و عادتها بكتابة احلامها مباشرة لحظة الاستيقاظ و اللجوء السباحة كمكان للبعد عن العمل و الاسترخاء ، طريقة ستيلا بالتحقيق ساعدتها كثير على فهم المجرم و هو بول سبيكتر لما تملك من هدوء و خلفية ممتازة عن الأمور النفسية لأن بأول الحلقات ذكرت عن هذا الأمر. بالجانب المقابل جيمي بدور بول سبيكتر و ابدع بالدور و قدم كاريزما و بُعد هائل للشخصية ، كاريزما الشخصية تجعله محبب بمن حوله و بالأخص النساء و هذا ما يساعده باختيار ضحاياه واحدة تلو الأخرى ، بالظاهر هو شخص صالح فهو اب و روج محب و رجل يعمل بمساعدة الأشخاص المفجوعين و إضافة لذلك فهو يعمل بخط مساعدة الأشخاص اللذين يحتاجون مساعدة كمتطوع ، كل هذه الأمور تعطيك انطباع عن شخص صالح جداً و لكن بالواقع هو شخص منحرف و قاتل متسلسل و يتلذذ بضحاياه و نجح جيمي بإظهار الشخصية بأفضل شكل ممكن.

credit via BBC two

هو مسلسل غير اعتيادي بالتلفاز لما فيه شد من الطرفين المجرم و الشرطة و نشاهد خلال الرحلة ستيلا و محاولتها الدخول بوسط عقل بول لمعرفة خطواته و بعدها التواصل المباشر بينهم مما أدى لشبه اعجاب و تحدي بينهم و اثار عنصر الفضول لدى ستيلا ، متى بدأت هذه الغريزة بالظهور ؟ هل هي بسبب انتحار امه؟ هل هي بسبب مكان سكنه بالصغر بعد امه؟ هل بدأ الموضوع مباشرة او بالتدرج؟ ما هو سبب او المكان او باللحظة التي اشعلت الفتيل بداخله؟ كل هذه الأمور شاهدناها بينهم خلال احد أروع مشاهد التحقيق بنهاية موسمه الثاني.


بموسمه الأول ركز المسلسل على بول سبيكتر و متعته مع ضحاياه و بموسمه الثاني بدأ التواصل المباشر بينهم و من هنا بدأت الأمور التي ذكرتها بالأعلى و زاد من تعقيد القضية بسبب اختطاف طرف مؤثر بالقضية و مؤثر مباشرةً لستيلا لأنها سبب هذا الحدث و هنا بدأت الحرب و بموسمه الأخير ركز المسلسل على خبث بول و تهربه من ضحاياه او بالأصح العقوبة و بنهاية ذكية من الكُتاب و لو ان أرى انها كانت متسرعة نوعا ما. بوسط كل القصة الرئيسية بين ستيلا و بول هناك عدد من القصص الجانبية التي اثرت على التحقيق او بول و ستيلا شخصياً و غالباً ما تضيف عنصر الإثارة بشكل جميل، نقطة من المهم اعطيها حقها من المديح و هي اخراج المسلسل و زوايا تصويره كانت مذهله و بعض الأوقات تعطيك انطباع الشخصية بلا حوار.


الآن بعد كل هذا الحديث وصلنا للنقاط التي لم تعجبني بالمسلسل لكن أولا لو نتحدث عن مستوى المسلسل بشكل عام فهو ممتاز بنظري و لو تحدثنا عن المواسم على حدى هنا يوجد اختلاف ، موسمه الأول كان ممتاز و الثاني أيضا لكن الثالث كان الأقل بنظري ، مشكلة المسلسل الرئيسية هناك ثغرات كتابية تحصل بوسط عنصر التحقيق مثل اغلب المسلسلات البوليسية إضافة لهذه النقطة بعض الأوقات الاحداث لا تتحرك و بطيئة جداً بالانتقال و هذا قد يسبب الملل للبعض و من الممكن اكثر موسم كان يعاني من هذه النقطة هو الثالث و الأخير.

419 views0 comments