مراجعة المسلسل الرائع Barry

Updated: Apr 26

بقلم: Dehmi_Garvey

Credit via HBO

مسلسل Barry احد مسلسلاتي المُفضلة المستمرة و بنظري هو احد اكثر المسلسلات المهضوم حقها اعلامياً ، نعم المسلسل ترشح للجوائز بل فاز بعدد منها و لكن لو يُقارن ببعض ابرز المسلسلات التي اشتهرت بنفس الفئة هو الأقل بينهم و لتأكيد نقطتي بذكر بعض الأمثلة ، Mrs Maisel, Fleabag و اخيراً مسلسل Atlanta ، برأيي باري هو الاكثر متعة لما فيه من تنوع باحداثه درامياً كوميدياً و حتى بجانب الأكشن و الجريمة ، اتذكر خلال عرض الموسم الأخير من مسلسل Game Of Thrones كان موسمه الثاني يُعرض بنفس الوقت ، كان بمثابة تعويض على الكارثة المُقدمه بذلك المسلسل.


مؤخراً اعدت مشاهدة المسلسل لهذا حديثي سيكون عن اول موسمين و ليس محدوداً على موسمه الثاني ، اذا كُنت تريد وصف مسلسل باري فهو مضحك و درامي لكن عنيف بكثير من الأوقات ، دائما ما يواجه الكثير من الكُتاب صعوبة بإيجاد مزيج مميز بين كل هذه العناصر لكن Bill Hader و Alec Berg نجحوا نجاح تام بإيجاد الوزنية المناسبة.


يركز مسلسل Barry على شخصية باري بيركمان ، جندي بحرية سابق يعود من الحرب و يدخل بحالة اكتئاب و خسارة الهدف بالحياة و هي من اصعب الأشياء التي من الممكن ان يواجهها الإنسان ، هنا تظهر شخصية فيوكس ، يستغل مهارات باري و يستخدمها لتأجيره كقاتل مأجور لتنفيذ المهام.

Credit via HBO

تبدأ افتاحية مسلسل Barry على مشهد لباري نفسه بعد تنفيذه لجريمة و يعود الى منزله و يكمل حياته البائسة بلا هدف او قيمة ، اصبح مثل الشبح يمشي بين الناس و هنا تأتي مهمة جديدة له بلوس انجلوس و تم تأجيره من قبل الشيشانيين ، هدف باري هو القضاء على مدرب و ممثل ، و هنا تبدأ قصتنا الفعلية لحظة دخول باري بذلك المسرح الباهت و طلابه المختلفين المتعطشين للعمل و النجاح ، يدخل باري لذلك المسرح بشكل مفاجئ و يجد نفسه يُدرب من قبل مدربهم و بداخله يقول هل هذا هدفي ؟ هل هذا المجال الذي سيغير حياتي الا ان يصل المدرب بنكته خفيفة انه يجب على باري الدفع بالمرة القادمة و اول مرة مجانيه، و خلال تلك الفترة و ما بعدها يقرر باري الاستقرار بلوس انجلوس و ترك وظيفته السابقة و بداية مسيرة جديدة، لكن هل يستطيع الشخص الهرب من ماضيه؟ هل يستطيع الخروج من تلك المهمة بلا اضرار او تعلقات اخيره يجب ان ينهيها؟ بالطبع هناك امور يجب عليه ان يفعلها ليعيش حياة جديدة و هنا تبدأ قصتنا.


طرف الشيشانيين يتم تقديم شخصيات عدة و لعل ابرزهم هانك من الممثل Anthony Carrigan ، الشخصية الظريفة التي دائما ما تعطي طابع مُختلف بجميع المشاهد التي يظهر فيها و هناك ايضاً شخصية غوران من الممثل Gelnn Fleshler الزعيم الشيشاني و ذو الصفات الغريبة. و بالجهة المقابلة بالصف التمثيلي يتم تقديم كمية شخصيات لعل ابرزها شخصية جين المدرب من الممثل Henry Winkler و معه شخصية سالي من الممثلة Sarah Goldberg.

Credit via HBO

بمشاهدتي الأولى كنت ارى موسمه الأول ممتاز و لكن تغيرت نظرتي له كثيراً بمشاهدتي الثانية و لعل بداية التغيير كان بنهاية حلقته الأولى ، لو تعود لمشاهدة الحلقة الأولى من Barry فهي مثالية من حيث تقديم القصة العامة و جميع اطرافها و قليل من الكُتاب ينجحوا بهذه الحالة ، رأينا باري و نبذة عن حياته السابقه و من هو مسؤول المهام معه ، رأينا طرف العصابات بشكل مميز من حيث الإجرام و الكوميديا و جانب الصف التمثيلي و من يقوده و صفات ابطاله و من ثم يقدم لنا المسلسل بعض مشاهد الإثارة لتنتهي حلقتنا و نحن على طرف الكرسي راغبين بالمزيد ، هل تذكر حلقة باري الأولى و كيف كانت مذهلة اذا كان جوابك لا فيجب عليك العودة و اعادة الحلقة و المسلسل ككل، نشاهد باري بموسمه الأول يضع قصصه الأساسية امامنا و هي باري و رحلته للدخول بوسط هذا العالم الجديد و بنفس اللحظة محاولته ان يتخلص من ماضيه بالتخلص من مهامه مع الطرف الشيشاني و الذي بدوره ورط باري بقضية جديدة مع الشرطه و هناك دخل جانب الشرطه بالقصة و بدوره يعود و يرتبط معنا بالقصة الأخرى و هي جانب التمثيل عن طريق المحققة ، كمية القصص التي تُعرض مبهرة و طاقمه المساعد مُذهل و قصصهم الخاصة اكثر جمالاً و تقاطع طرقهم بالقصة هنا يتميز هذا المسلسل. لذلك ارى بأن Barry مدرسة كتابية بصناعة الأحداث و توزيع الوقت للشخصيات مع ايجاد موازنة مُذهلة بين الكوميديا و الدراما و حتى عالم الجريمة البشع. بجانب كل هذا بيل هادر ممثل مُذهل و كاتب مُذهل و مخرج مُذهل ، ان تكتب لنفسك ان تكون ممثل سيء و من ثم مشاهد تظهر فيها جودة تمثيلك امر ليس بالسهل و خصوصاً الأولى ، ليس من السهل ان تلعب دور الممثل السيء ابداً و هذه النقطة مبهرة ليس ببيل فقط فحتى بقية الطاقم رائع بهذه النقطة

Credit Via HBO

بنهاية موسمه الأول راودني تساؤل هل يستطيع العمل النجاح بموسمه الثاني ؟ جوابي كان بالتأكيد، لأن التحدي دائما ما يكون بالموسم الثالث و ليس الثاني لكن ان يقدم العمل موسم ثاني مُذهل لهذه الدرجة هو امر لم اتصوره ابداً!


ينتهي موسمه الأول بشاشة سوداء بسلسلة طلقات نار يأتي بعدها العمل بمشهد من باري يخرج من دورة المياه الى السرير بجانب سالي و تأتي الكاميرا من الأعلى و يقول "من الآن" يقصد بها انه سيترك العالم الإجرامي من الآن مثل ما وعد. يبدأ موسمه الثاني بباري و هو يحاول المضي بحياته بعد ان كانت على حافة الانهيار لحظة اكتشاف الشرطية حقيقته ، باري يحاول ان يبث النشاط و الروح بفصله التمثيلي بعد سقوط معنوياتهم بعد غياب مدرسهم المتكرر بسبب خسارته من يحب ، هناك مسرحية لكن لا احد يريد الاستمرار و هنا يظهر لنا باري و هو يأس و يقول سأكون مخرجكم كل هذا ليحاول ان يسير بحياته لكن بالتأكيد لكل فعل ردة فعل و فوق هذا كله صديقه السابق فيوكس الذي انقطعت علاقته مع باري نشاهده يحاول ان يجد بديل لباري لكن سرعان ما يتم القبض عليه و هنا يتم ربطه بالجريمة التي حدثت نهاية الموسم الأول على يد باري للشيشانيين و اذا نذكر سقط سنه و هذا سبب الربط الذي حصل، يبدأ فيوكس بالتعاون مع الشرطة و باري يحاول ان يهرب من الجريمة لكن هناك تم اضافة لمسة جديدة لشخصية هانك الا و هي هانك الجدي ، نشاهده يهدد باري بقتل طرف معين جديد يعطل علاقته مع البوليفيين لأنه هو من ساعده سابقاً لكن باري و محاولته للبقاء نقياً و شخص طيب يفشل و هناك يبدأ بتدريب جيش هانك للقضاء على دينه ، و بالوقت الذي يكون فيه فيوكس غائب يجد باري مدرسه كشخص يتحدث اليه عن مشاعره لأن باري لديه عالمين عالم يريد عيشه و عالم آخر يريد يهرب منه قد المستطاع لكن ما زال يلاحقه بكل يوم. يفصح باري عن مشاعره و ما حدث هناك بالحرب و هنا يعلم المدرس جين ان باري لديه حس القاتل ، هذه النقطة تم بنائها فقط لمشهد نهاية الموسم ، نشاهد خط جديد لشخصية سالي ، التي بعد نجاحها الصغير بدأت تحصل على ادوار كومبارس و لكنها تطمح للأفضل و هنا تبدأ تكتب عن قصة حياتها ، كل هذه القصة ظهرت من مشهد صغير من موسم المسلسل الأول عندما ذكرت انها كانت متزوجة ، هذه النقاط تبهرني لأنها تؤكد لي ان كُتاب المسلسل لديهم خطة الى اين تذهب كل شخصية مع نهاية الموسم و رؤوس اقلام الموسم الجديد.

Credit via HBO

بموسمه الثاني المسلسل اصبح غني بقصصه على سبيل المثال ، خط باري و هانك ، الجانب الأكثر كوميديا بالمسلسل و لكن بموسمه الثاني تم اضافة لمسة درامية لشخصية هانك اعتقد سوق تستخدم اكثر بموسمه الثالث و لأنها تفتح مجال اكبر لكتابه ، خط باري و فيوكس مثل ما شرحت ترابطه بالأعلى ، تضاربهم الدائم بالقصة كان من الأمور الممتعة جدا للمشاهد ، فيوكس استطاع التأثير بكل خطوط باري بهذا الموسم ، سواء حربه مع نفسه او التمثيلي او حتى الاجرامي. خط باري و سالي و اخيراً خط باري و حربه الداخلية ، هل هو باري بيركمان او باري بيرك ؟ دائما يتكرر هذا السؤال ، هنا يأخذنا المسلسل برحلة سوداوية يقدمها لنا بيل هادر تمثيليا و كتابياً و حتى اخراجياً ، و هناك مشهد يلخص لنا جودة هذا المسلسل بالدمج بين الكوميديا باللحظات السوداوية عندما يسأل باري هانك "هل انا شخص سيء؟" و يأتيه جواب هانك الغير متوقع بطريقة كلامه الغريبه ، و ملخص كلامه انه بالتأكيد ، باري كان يتوقع جواب مختلف تماماً.


موسمه الثالث تحدي كبير جداً لأن يعود المسلسل بعد غياب طويل و موسم يحدد اذا ما كان سيستمر بقوته او ينخفض لذلك انا انتظر هذا الموسم و كُلي ثقة انه لن يخيب ظني ، انتظر بهذا الموسم عمق اكبر بشخصية باري و بداية شهرة سالي و كيف يؤثر هذا على باري ، هناك كم هائل من القصص التي من الممكن ان استمر بسردها و لن اتوقف فقط اتمنى اختيار المناسب.

Credit Via HBO

336 views0 comments