مراجعة المسلسل الرائع Severance


Credit via Apple TV

دائما بكل عام تلفازي هناك مفاجآت و اعتقد هذا المسلسل احد المسلسلات التي تفاجأت بمستواها ، لدي ثقة ببين ستيلر كمخرج تلفازي ، فقد كسبها بعد مسلسله السابق مع شبكة شوتايم Escape At Dannemora و كان ممتاز اخراجياً و كمستوى عام لكن اكبر عائق و احد اسباب انخفاض ثقتي هي المنصة لعرض المسلسل ، قد تكون ابل ناجحة نوعا ما بالقسم الأول من العام لكن هناك عدد من الأعمال التي فشلت بالرغم من وجود نجوم بدور البطولة لذلك انا سعيد بنجاح هذا العمل.


قصة هذا المسلسل مثيرة للاهتمام حقيقةً ، تخيل معي ان هناك طريقة للفصل بين حياتك العملية و الطبيعية بشكل كُلي الى درجة تصل انك لا تعلم ما يحدث داخل عملك بحياتك الطبيعية و العكس! هي فكرة جنونية و لكن كثير من المسلسلات لديها افكار مُبتكرة او جذابة لكن الفارق دائما هو معالجة القصة اكثر من كل شي و اعتقد هذا المسلسل قدم معالجة ممتازة للقصة.

Credit via Apple TV

بالرغم ان شخص انقل الأخبار كثير لكن دائما اتجنب قراءة القصص او حتى مشاهدة العرض الدعائي لأي من الأعمال لأن احب ان تكون لدي عامل المفاجأة بكل صغيرة و كبيرة بالعمل لأن بعض الأوقات بمجرد مشاهدة صورة تعلم ان طرفين سيكون بينهم لقاء او شي من هذا القبيل ، هذا المسلسل من هذه الأعمال التي انصح بالدخول و مشاهدتها مباشرة بلا معرفة مسبقة بالقصة او غيره ، هذا المسلسل يبدأ قصته بوضع اساسيات القصة و نبدأ رحلتنا مع مارك و هو بطل قصتنا من الممثل Adam Scott الشهير من دوره بالمسلسل الكوميدي الرائع Parks And Recs ، نشاهد مارك يدخل الى مبنى ضخم لشركة ضخمة ، نشاهد تفاصيل دخوله عن طريق ترك كل ما يملك بمكان خاص و اخذ بطاقة زرقاء للدخول الى مصعد و هناك نلاحظ شي غريب تتغير ملامح وجهه مع صوت الوصول و نشاهد شخص جديد مُختلف عما رأيناه بالسابق ، نعم هو نفس الشخص لكن نسخة اُخرى منه تعيش بداخله ، نشاهد دخوله الى ذلك المكان المنظم ذو تصميم غريب و هيكلة بعيدة كل البعد لتكون كمكتب لشركة عامة او شركة بكل الأحوال ، هناك نشاهد اطراف المسلسل الآخرين ، شخصية هيلي من الممثلة Britt Lower ، شخصياً لم اشاهدها بأدوار من قبل و اعتقد ان هذا اول عمل كبير لها و مجملاً قدمت المطلوب منها ، ايضاً هناك شخصية ايرفينج من النجم John Turturro و من الممكن هو ابرز نجوم المسلسل لأن لديه كم هائل من الأعمال الناجحة و اخيراً هناك ديلان من الممثل Zach Cherry صاحب الأدوار الصغيرة بكل مكان يشارك به.

Credit Via Apple TV

عند دخول مارك للمكتب نلاحظ تغير شخصيته ، ليس بمارك السابق الذي شاهدناه بالسيارة لمدة و يدخل و يمشي كأنه بلا روح او ملامح توضح ما يشعر به ، مع مرور الوقت نتعرف على الكثير عن عالم الشركة و قوانينها المعقدة ، بعد انتهاء العمل نلاحظ ان الموظفين لا يخرجون مع بعضهم و هناك وقت يفصل كل طرف منهم ، عند وصول مارك لمنزله نلاحظ الحزن بملامحه و سرعان ما نعرف السبب و هو الفقدان، لاحظنا ترقية مارك الى رئيس القسم بعد اختفاء صديقه المُقرب بالعمل ، بالطبع لا نعلم ماذا حدث له او من هو او حتى مارك بنفسه لا يعلم من هو بالخارج و لكن ماذا سيحدث لو تواصل معه بالخارج! هذا ما حدث و من هنا بدأ عامل الفضول يشتعل بداخل مارك لكن ليس بالسرعة الكافية ، و بالطرف المقابل نشاهد هيلي التي تعوض صديق مارك ، غير مطيعة و متمردة و تريد الاستقالة من عمل شبه مستحيل الاستقالة منه ! و هنا تبدأ التمرد بمحاولة اولى ثم ثانية و ثالثة الى ان بدأ فضول مارك الداخلي يشتغل مثل الخارج، لكن هناك تعلمنا عن طريقة معاقبتهم للعاملين بعد التمرد ، فنحن كمشاهدين لم نعلم ان غرفة الاستراحة قد تكون مرعبة الا هذا الحد الا بعد مشاهدتنا لبطل العمل مارك يتعذب ليس عن طريق الضرب او الحرمان او غيره ، بل عن طريق الاعتذار بعدد لا نهائي الا ان يعطي الجهاز اشاره انه صادق و هذا يعني ليس مره او اثنان او حتى عشرون بل تصل للمئات! و هناك يبدأ التساؤل ماذا يفعل الموظفين داخل ذلك المكتب الغريب ، فقط مشاهدة ارقام ؟ تعرفنا على عملهم عن طريق وضعنا كمشاهدين بمكان هيلي و انتظارنا للأرقام المرعبة بحسب قولهم و نعم كنا بحالة استغراب مثل هيلي نفسها لكن سرعان ما صدقنا الأمر عن طريقة ردة فعلها.


خلال محاولات تمرد هيلي و عقوبة مارك نشاهد اطراف اخرى بالمسلسل مثل هارموني من الأوسكارية Patricia Arquette و بجانبها ميلشيك من الممثل Tramell Tillman ووظيفتهم مراقبة الموظفين اشبه بفئران تجارب و اذا خالف احدهم الانظمة يذهب مباشرةً لتلك الغرفة المرعبة و التي يطلق عليها غرفة الاستراحة.

Credit via Apple TV

مع محاولات التمرد و مقابلة مارك لصديقه بالخارج و اكتشافهم بكل حلقة لغرابة المكان و كل هذه الأمور نتعرف نحن كمشاهدين على بعض الأسرار ، مثل لماذا لا يسرب شخص رسالة لنفسه ؟ لماذا لا يهرب ؟ لماذا لا يستطيع الاستقالة و غيرها من الأمور التي جاوب عليها المسلسل تدريجياً و بشكل مميز. بكل حلقة نبدأ نتساءل عما يحدث بالداخل و نحلل ماذا سيحدث و هل من الممكن ان يعرف الشخصيات بعضهم لبعض بالخارج.


مسلسل Severance او الشطر ، مسلسل قدم قصته المعقدة و الغريبة بطريقة مميزة مع اخراج مُذهل من بين ستيلر ، لكن هذه ليست افضل ما يميز المسلسل فقط بل هناك عامل الترقب و التوتر خلال احداثه مع موسيقاه التي ستتعلق بها مع مرور حلقاته ، انت لا تعلم ماذا سيحدث او ماذا يستطيع ابطالنا ان يفعلوا لكي ينتهي هذا الكابوس ، المسلسل ايضاً يرينا ان من المستحيل ترك شخص بداخل قفص و ان يعطيك الطاعة التامة لأنها من طبيعة الإنسان ، مع كل جواب يعطينا المسلسل عدد من الاسئلة و لكن هناك امور لم يجب عليها المسلسل و ترك المجال لموسمه القادم و هناك اسئلة اجابتها ليست ببسيطة. نعم هناك امور و مشاهد افهمها شخصياً لذلك اتمنى ان يكون هناك لقاء مع مخرجه لتوضيح بعض النقاط و المشاهد. من جماليات المسلسل يضعك كثير خلال احداثه بمقعد الطرف المشارك ، غالباً ما تكون مع شخصية بالعمل و الجماعة كلها ، على سبيل المثال خلال الاستكشاف انت معهم خلال الرحلة بين الممرات انت معهم و هذا طبيعي لكن نقطتي هي تكتشف الأمور معهم كأنك طرف بالرحلة اكثر مما انك مشاهد و هذا الأمر يصل الينا كمشاهدين بعامل عدم الراحة و التوتر و التفكير بكل خطوة و خلال الرحلة انت بنفسك تتساءل نفس تساؤلات ابطالنا بكثير من الأوقات مثلاً ما حجم الشركة ؟ هل العداوة بين الاقسام حقيقية ؟ الى اين تصل سرية هذه الشركة ؟ هل هناك اقسام اخرى؟ الفارق بينك و بينهم انك تعرف شخصيتهم الخارجية فقط ، من الممكن اطلت الحديث عن المسلسل لكن حقيقية هو من اكثر الأعمال الممتعة بالمشاهدة بجانب الابهار البصري و الكتابي هناك طريقة التنفيذ المميزة و القصة المتماسكة.


اخيراً، نعم سير احداث المسلسل هادئ بكثير من الأوقات و لكن شخصياً لم يزعجني مثل ما شاهدت بكثير من الآراء و لكن بعد مشاهدة القسم الثاني تقريباً من الموسم بدأت ارى اول حلقاته اقل من السابق نوعا ما بعد ما كنت اراها رائعة ، لأن رأيت ما يستطيع تقديمه المسلسل و بدأت اطمع بأن يكون كامل موسمه بهذا المستوى العالي، مجملاً هو موسم اكثر من ممتاز و استطيع ان اعطيه وصف عظيم خصوصاً بعد نهايته الاستثنائية, اتمنى يكون حضور المسلسل بموسم الجوائز قوي لأن يستحق و اعتقد ابل بتعطيه حقه بالتسويق و هذا شي جميل

Credit via Apple TV

310 views0 comments