مراجعة الحلقة 6 من الموسم السادس و الأخير من مسلسل Better Call Saul

Updated: Jun 6

بقلم: Dehmi_Garvey

Credit via AMC

الهدوء الذي يسبق العاصفة


برأيي هذ انسب طريقة لوصف هذه الحلقة ، لأن لو عدنا لأحداث و تفاصيل الحلقة سنلاحظ نقاط مُهمة منها تقدم كل القصص المؤثرة بالحلقة الى نقطة ما قبل الكارثة لذلك نحن مقبلين على حلقة للتاريخ و انا متأكد من هذا الأمر.


بدأت حلقة هذا الأسبوع بمشهد الماضي تستطيع مباشرة معرفة انه مرتبط بشخصية كيم ويكسلر بسبب لون شعرها ، نشاهد كيم بموضع غير مُعتاد عليها و هو الجانب الإجرامي و رأي امها كان كذلك و لكن سرعان ما تتغير نظرتنا لهذا المشهد عند نهايته ، كيم ويكسلر و علاقتها مع جيمي هي صورة مطابقة لعلاقتها مع والدتها ، كيم الشخصية الهادئة التي تتبع القوانين و بالجهة المقابلة والدتها مُحتالة مثل جيمي و هنا تأتي لنا بداية مؤشرات كيم من عدم تقبلها من رؤية الناس انها فقط صالحة و يستهان بها بالجانب الآخر و انها لا تملك هذه المقومات و حوار امها بنهاية المشهد يلخص كل شي!

Credit via AMC

هاوارد هاوارد هاوارد


هذه الشخصية تسير نحو الهاوية سواء على المستوى الشخصي او العملي و هذا بالتحديد ما يريده جيمي ان ينزل هاوارد الى ارضه المحببة له ، يبدأ المشهد لهاوارد الأنيق ذو الذوق الرفيع و بقصته الفارهة و منزله الضخم ، نعم لديه منزل ضخم و لكن هل يعيش فيه ؟ لا اعتقد خلال الحلقة نستطيع ملاحظة انه لا يعيش بالغرفة الرئيسية لمنزله بسبب مشاكله مع زوجته و لو نعود للسابق نتذكر حواره مع الطبيب النفسي لحظة عملية سول بخطف سيارته ، ثم نشاهده تفنن بتقديم مشروب ساخن لزوجته التي تستقبله بكل برود بسكبه بأحد حافظات المشروبات بلا اي اهتمام بردة فعل هاوارد و لم يكتفي الأمر بتدمير هذه اللحظة له بل طريقة السكب المستفزة باستهتار و بقايا المشروب على طاولة المطبخ و بعد نقاش جميل مع صديق قدم لي نظرة جميلة عن هذا المشهد و هي ان عالم هاوارد بدأ يتساقط خطوة بخطوة من كل جانب.


نلاحظ لاحقاً هاوارد و الشخص الذي عينه لملاحقة جيمي و كيم بصور لروتين جيمي اليومي ، يبدو الأمر كأن جيمي نفسه متعمد بأن يجعل هاوارد يظن ان لديه شي عليه و تحديداً فعل غير قانوني و لكن للآن لا يهم كثيراً لأن ما هو قادم اسوء بكثير.

Credit via AMC

ننتقل لكيم ويكسلر ، كيم تستمر بالدفاع عن من لا يملك القيمة لأخذ حقه بسبب تكاليف المحامين و يشاهدها من الخلف كليفورد و علامات البهجة على وجه بأنه وجد الشخص المناسب لمشروعه ، شخص صالح و لديه قلب طيب لمساعدة من لا يملك و يراها تستحق اكبر بكثير مما تملك فيقدم لها العرض الوظيفي و هنا تكمن الصدمة بأن ذلك اليوم هو يوم انتقامهم من هاوارد و لكن ردة فعل جيمي تعبر عن كل شي هو سعيد من اجلها و لكن برأيي هو لا يريدها هناك بالأساس.


لاحقاً نشاهد جيمي و كيم و هم يضعون العلامات الأخيرة على خطتهم و واثقين بكل خطوة لأنها مدروسة و لم يتبقى الا خطوتان صغيرة ، الأولى هي اتصال سكرتيرة سول بشركة هاوارد و الثانية المخدر الذي سيستعمل و نشاهد هنا رحلتهم للدكتور البيطري الذي شاهدناه سابقاً ، يريد الخروج من هذا العالم و يعرض لجيمي و كيم دفتر صغير شاهدناه بمقدمة بريمر المسلسل بالصندوق مما يعني ان جيمي سيملك الدفتر لاحقاً و نشاهد ايضاً كرت ذلك الشخص الذي ساعد جيسي و سول للهروب و لكن ما جذب انتباهي فعلاً هو حديثهم ان المخدر لا يظهر بأي كشف مخدرات و لكن هناك معضلة صغيرة ، تأثيره يختلف من شخص الى شخص و هنا نقطة كبيرة قد تؤثر بكل شي ، لو نعود لمشهد هاوارد و هو يصنع القهوة لزوجته نشاهد يجهز لنفسه شاياً و ليس قهوة و مما يبدو انه لا يشرب القهوة كثيراً او على الإطلاق لذلك هل تأثير المخدر اقوى او اضعف ؟ او قد يصل الى حالة سيئة مثل الوفاة؟ بعد مشهد البيطري تطرح كيم تساؤل كأنها هنا تتحدث عن نفسها بأن البيطري يعرف ما يريد بعد تذمر جيمي من خروجه من عمل مُربح لهذا الحد.


بعد كل هذا التخطيط الطويل وصلت ساعة الانتصار ، يذهب جيمي لمتجر الكحول لشراء النوع الذي يتشاركه دائما مع كيم بلحظات الفرح و الاحتفال و نستمع للبائع و هو يقول ان غطاء هذا النوع خطير و بحسب كلام صُناع العمل ان هذا الغطاء له معنى و يبدو انه سيستخدم كسلاح؟ لنرى و لكن لم يستطع جيمي حتى بأخذ الكحول لأنه يبدو ان خطته تساقطت كلها بسبب نقطه صغيرة و هي ان القاضي كسر يده و عليها جبيرة بعكس الصور! و هنا نشاهد ملامح الرعب بوجه سول و يتصل بكيم التي بطريقها لبدأ حياة جديدة بعيدة عن هذه الحفرة و لكن نشاهدها تعود بمشهد رائع يوضح لنا ان النهاية قد اقتربت و كيم لم تُحسن الاختيار على الأقل برأيي الشخصي.

Credit via AMC

عند مشاهدة هذه الحلقة احساس اقتراب النهاية كان واضح لي و من كل الشخصيات بعودة كيم و نظرات رُعب سول و مكالمة مايك لحفيدته و اقتراب لالو من الحقيقة، نشاهد لالو و هو يكمل رحلته بألمانيا للحقيقة بعد خطفه للاسم من الحلقة السابقة ، لالو يقابل شخص شاهدناه سابقاً و هنا نقطة اخرى يبهرني العمل فيها بالتفاصيل ، ذلك الألماني قابل لالو مرة واحدة بطريقة غير مباشرة خلال الموسم الخامس لذلك هرب منه ، نقطة اخرى تم التلميح بأن مايك اختار المحافظة على الرقابة على منزل عائلته بدلاً من مكان آخر و هنا قد يحدث تضارب بينه و بين الشخص الثاني و يؤدي بخلل بالجدولة و هنا قد يستفيد منه لالو ، لو نعود لمشهد لالو مع الألماني لاحظت استياء من البعض عن كيفية عيش لالو ، لالو لم يضرب بالفأس من الطرف الحاد بل من الطرف الآخر.


كل الخطوط وصلت الى نقطة قد تغير كل شي بالمسلسل لذلك من الآن اتوقع نهاية قسم اول اسطورية و للاسف من الواضح تعليقه.


لقراءة مراجعات الحلقات السابقة:

‏• الحلقة 1 و 2: ⁦‪اضغط هنا ‬⁩

‏• الحلقة 3: ⁦‪اضغط هنا ‬⁩

‏• الحلقة 4: اضغط هنا

‏• الحلقة 5: ⁦‪اضغط هنا

Credit via AMC

966 views1 comment