مراجعة الحلقة 5 من الموسم السادس و الأخير لمسلسل Better Call Saul

بقلم: Dehmi_Garvey

Credit via AMC

مما شاهدناه خلال هذه الحلقة نتأكد وجود حربين قادمة ، الأولى بين لالو و غاس فرينج و الثانية بين هاوارد و جيمي و كيم و متشوق لمعرفة الى اين ستأخذنا هذه الحروب ، لنتحدث عن حلقة هذا الأسبوع تدريجياً من البداية الى النهاية.


تبدأ الحلقة بمشهد لجيمي و كيم ، جيمي يبدو ان نائم و لكن كيم لا تستطيع النوم ، كل ما يشغل بالها عن لالو ، تستيقظ و تذهب لإغلاق الباب بإحكام و علامات التوتر تطغى على ملامحها و نشاهدها تجلس قبال الباب لأي خطر قادم مع سجارة و لكن سرعان ما يتغير كل شي عند سماع صوت جيمي ، تعطيه الانطباع انها منشغلة بعملها و لكن لم تنجح خطتها و يخبرها انه من الجيد ان لالو مات ، هنا شخصياً توقعت ان تعطيه كيم المعلومة المُنتظرة ان لالو حي يُرزق و لكن يبدو انها اخذت كلام مايك من الحلقة السابقة على محمل الجد و خصوصاً بعد ذِكره انها تحمل معدن اقوى من جيمي و ابقت السر بالبئر. تأثير لالو لم يتوقف على كيم فقط ، شاهدنا بعد المشهد المذكور بالأعلى غاس و هو يحاول ان يقوم بروتينه المعتاد بالعمل و يظهر انه سليم و بكامل تركيزه و لكن لم يستطع ، نلاحظه يتأكد بكل مشهد عن وجود السلاح بمكانه بالأسفل نشاهده بحالة تائه غير مُنصت عند العمل ، لم يتوقف الأمر هنا ، نشاهده لاحقاً يُنظف دورة المياه داخل منزله بكل جدية عن طريق فُرشاة اسنان و هنا يظهر لنا مايك ، بعد ما شاهدنا سابقاً طريقة عيش غاس العبقرية لضمان حمايته ، يُخبره مايك ان كل هذا التنظيم لكي يرتاح و لكن كل ما يشغل بال غاس هو لالو ، غاس شخصية دقيقة تُحب ان تكون لها اليد العليا بكل التفاصيل لضمان نجاح اي عملية و هنا للاسف ليس لديه اي يد عليا ، فهو لا يعلم مكان لالو او متى سيأتي او كيف سينتقم؟ او اين اول ضرباته؟ كل هذه الأمور تجعل غاس قريب من حافة الجنون و لكن مثل ما عودنا غاس دائما لديه خُطة ، نشاهده يصنع فخ لشخصية لالو و نشاهده يضع سلاحه الذي يضعه دائماً بالأسفل بمكان يستطيع الوصول اليه في حال تم مهاجمته او الموافقة على لقاء بلا اسلحة مع لالو ، شاهدنا ايضاً حجم الدقة المأخوذة لحماية غاس من مايك و البقية ، كل من يمر من امام المنزل او بالقرب منه يُسجل بالدقائق! . خلال الحلقة نلاحظ حياة كيم و جيمي العملية بطريق ممتاز و هذا يعطينا كمشاهدين مُهلة للتفكير ، لماذا هم خلف هاوارد و يبحثوا عن المشاكل ؟ خصوصاً انها بخطط غير ناجحة و بثغرات كبيرة!

Credit via AMC

لاحقاً نشاهد احد اهم مشاهد هذه الحلقة ، قضية كبار السن التي يرأسها هاوارد و كليفورد ، يبدأ المشهد من زاوية بالأسفل ليبين لنا ملاحظة كليفورد ماين توتر هاوارد لكن توتر انتظار دوره للحديث توتر المخدرات بسبب سلسلة ما حدث من كيم و جيمي بالسابق و نشاهد كليفورد ماين لاحقاً اثناء خطاب هاوارد و اقناع كبار السن بنجاح اشبه بنظرة تحسر و حُزن على خسارة شخص ناجح مثل هاوارد للمخدرات مثل ما حصل لابنه و هنا قرر التدخل و اخبار هاوارد بما يحصل ، مثل ما ذكرت سابقاً ، خطط جيمي و كيم لم تكن مُتقنه و فيها العديد من الثغرات لذلك سرعة معرفة هاوارد ما يحصل يؤكد ذلك و مثل ما ذكر اشبه بأنهم يردونه اي يعرف لكي ينزل للعب معهم بنفس المستوى ، لأن مثل ما نشاهد هاوارد شخص الذي تشاهده من الخارج تقول انه يمتلك الحياة المثالية ، سيارة فاخرة منزل فاخر بدلة و حلاقة مُكلفة و اخيرا شركة ضخمة تحمل اسمه لكن الآن يجب عليه ان ينزل الى مستوى كيم و جيمي و الثاني تحديداً و لنعرف حجم حقد هاوارد لجيمي حالياً الغى جميع اجتماعاته لأسبوع كامل! و هذا الفعل يُعتبر كبير لشخصية مثل هاوارد.


نشاهد لاحقاً شخصية مألوفة لنا و هي فرانشيسكا ، كانت تعمل لنا كيم و جيمي سابقاً و شاهدناها بمسلسل Breaking Bad تعمل مع جيمي بمكتبه الجديد لذلك كنا نعلم انها قادمة مستقبلاً و فعلاً شاهدناها تقبل الوظيفة و من ثم لاحقاً يأتي لجيمي اتصال عن زبون يريد اللقاء وجه لوجه بمكان غريب ، ببداية الأمر تبدأ تدخل بحالة توتر ، لالو ؟ من هذا العميل! لكن لاحقاً نشاهد انه هاوارد من وارد ، تسير الأحداث و نشاهد هاوارد و جيمي بوسط الحلبة يتلاكمان ، الغريب ان جيمي كان يستطيع الذهاب و رأسه مرفوعاً و كأن هاوارد غير متواجد لكن حجم كرهه لشخصية هاوارد جعله يتراجع و يدخل الحلبة و نشاهده لاحقاً يتساءل عن سبب دخوله، بعد ذلك المشهد هاوارد ابعد ذلك الشعور الداخلي بلكم جيمي و الآن يبحث عن انهاء كل ما يملك جيمي ، نشاهد هاوارد بعد الملاكمة بالسيارة مع محقق خاص و يبدو ان خططه القادمة ستكون مؤلمة لجيمي و حتى كيم ، هذا المشهد برأيي قد يغير كل شي و لوحده فتح كم هائل من الأبواب و احدهم نهاية كيم، تأثيره على كيم قد يكون بانهاء مصداقيتها بين المحامين او حتى العملاء خصوصاً انها تعيش بعالم مساعدة الضِعاف لأن لو نفكر بالموضوع للحظة ، جيمي لا يهتم بخسارة هذا الشي و اقصد العملاء لأنه يعمل مع اُناس يعلموا ما يستطيع فعله و لا يريدون اي مصداقية و غيره يريدون الخروج من المصيبة و هذا ما يقدمه لهم سول ، هنالك نقطة اخرى قد تكون مؤثرة على هاوارد نفسه ، نعود للحلقات السابقة و نتذكر مشهد كيم و اكتشافها ان هناك من يلحق بها ، هناك ايضاً اشخاص من طرف مايك يلاحقوا جيمي ، الآن جيمي هنالك طرفين يلاحقوه مايك و محقق هاوارد ، قد تتقاطع بهم الطرق و الاسوأ ان يظن مايك انهم من طرف لالو!

Credit via AMC

لاحقاً نشاهد كيم و جيمي من جديد ، هنا بدأت بالتأكد ان جيمي و كيم فعلاً كانوا يريدون هاوارد ان يعلم انهم خلف كل هذه المشاكل بتصرفهم الطبيعي و عدم الخوف او التوتر او حتى التفكير به! و بالجهة المقابلة نشاهد كيم و هي تخبر جيمي عن فكرة اعلان شاهدناه بمسلسل Breaking Bad ، الحدث الأكثر ترقباً من جانبي هو الخطوة القادمة من خطة جيمي و كيم و يبدو انها ستكون خطيرة جداً لأن ردة فعل كيم توحي بهذا الشي خصوصاً بعد محاولة جيمي بالتفكير عن اشباب جعلته يدخل بالطين مع هاوارد.


نعود للمواسم السابقة و نتذكر ذلك الشخص الذي استقطبه غاس لبناء ذلك المعمل الضخم كان المانياً يدعى فيرنر ، كان يملك قطعة و شاهدناه يحملها سابقاً قبل نهاية قصته ، الآن نشاهد ببداية هذه الحلقة كيف صُنعت و لكن اهميتها لا تتوقف هنا ، هذه القطعة كانت هدية لزوجته و هنا نشاهد لالو لأول مرة و اين؟ بألمانيا ، يبدو ان لالو يخطط لانتقامه بذكاء و ذكرت هذه النقطة كثيراً لالو اذكى بكثير مما نتصور فلم يكن مندفعاً بسبب الغضب، نشاهد لالو و هو يحاول ان يصيد المعلومات من زوجة فيرنر و تسير الأحداث و يقتحم منزلها عند ذهابها للعمل و يبحث عن اي ورقة و معلومة تقوده للخطوة التالية و هنا حدث امر لم يعجبني كثيراً و هو عودة زوجة فيرنر لأنها نسيت هاتفها لأن فيه كتابة كسولة نوعا ما بمسلسل عودنا على تماسك كل شبر منه ، عالعموم نشاهد لالو و هو يتجهز للقضاء عليها و هناك يلاحظ شي غريب ، لو نعود لحوارهم بالحانة ، ذكرت عن قطعة قُدمت منهم لها و هنا نشاهد لالو يقرأ الاسم و بعد حصوله على ما يحتاج يهرب بلا اي حاجة لانهاء حياتها ايضاً انهاء حياتها قد ينهي كل مخططاته لأن لالو الآن شبح ، هناك نقطة قد يتساءل فيها البعض عن كيفية معرفة لالو باسم زوجة فيرنر ، لو عدنا للمواسم السابقة نتذكر لالو مع ورقة تحويلات و اسم زوجة فيرنر (مارغريت) كان عليها.


حلقة هذا الأسبوع ممتازة ، حلقة تجهز كثيراً لما هو قادم و من الواضح ما هو قادم سيكون من الأفضل لما فيه من تجهيز مثالي بكل خطوة ، حرب كيم/جيمي ضد هاوارد رسمياً قد بدأت و من جماليتها انك لا تعلم ان ضررها الي اين قد يصل و هذه النقطة تنطبق ايضاً على حرب لالو و غاس، خطة كيم و جيمي القادمة قد تكون خطيرة و تغير الكثير لأن برأيي احد اسباب دخول جيمي للحلبة تقبل الضرب كمحاولة للتغفير عن ما هو قادم من ثنائية جيمي و كيم ، العمل يسير بالطريق الصحيح و الجميل اننا ما زلنا لا نعلم مصير الجميع بالرغم ان احساس النهاية موجود خلال حلقات المسلسل.


• مراجعة الحلقة 1 و 2 اضغط هنا

• مراجعة الحلقة 3 اضغط هنا

• مراجعة الحلقة 4 اضغط هنا

Credit via AMC

414 views0 comments