مراجعة الحلقة 11 من الموسم السادس و الأخير من مسلسل Better Call Saul

بقلم: Dehmi_Garvey


Credit Via AMC

حلقة اخرى مُذهلة تشهد عودة الثنائي العظيم جيسي و والتر و لكن كما تأملت كان مناسب و غير مُضر كثيراً للقصة و سأدخل بالتفاصيل اكثر لاحقاً ، هذه الحلقة مُذهلة بتفاصيلها الصغيرة.


تبدأ الحلقة بالمشهد الذي بدأ منه هذا المسلسل و تم صناعة اثنان من افضل الشخصيات التلفازية على الإطلاق ، اغناسيو و لالو ، لم يكتمل المشهد و ننتقل فجأة الى خط المستقبل و لكن هذه المرة مع فرانشيسكا ، قبل ان اتحدث عما بعد الانترو ، هل لاحظ احدكم التفاصيل الذي وضعها صُناع المسلسل ليذكرونا ان لحظة ظهور الثنائي الذي برأي الكثيرين هو الأعظم بالشاشة ، من مفاتيح السيارة الى كرسي الجلوس الى طلقات النار على الباب ، و من ثم نشاهد ظلهم بلا ملامح و لمن نعلم علما يقينا انهم جيسي و والتر.


نعود للحلقة مع فرانشيسكا التي كان دورها جميلاً لأنها قد تكون قدمت اهم عُنصر ينتظره المشاهدين كيم ويكسلر، نشاهد فرانشيسكا و علامات الحذر عليها ، تعيش حياة مُزريه لأنها دائما تحت ضغط الشرطة ، محاولتهم بالقبض على المحامي المخادع و الأشهر بالمنطقة سول غودمان ، تقود بحذر الى منطقة نائية حتى لا تعيش فيها الحيوانات و تتحدث مع جين ، مما لاحظته من المحادثة ان هذا اول حوار بينهم منذ الهروب ، يحاول جين معرفة ما حدث لزملاءه و من كان يساعده دوماً و لكن قبل كل هذا لم تقبل فرانشيسكا الحديث بدون الحصول على حصتها و هذا ما حدث ، نشاهد هنا دِقة جين سول و جيمي بطريقة ايصال المال.


Credit Via AMC

خلال هذه المحادثة حصل الحدث الأهم بالمشهد و هو ذكر اسم كيم ويكسلر و الذي بدوره غير كل ملامح جين و كأن هذا المشهد ابعد اي نظرية كانت تقول ان سول تواصل بأي وقت سابق معها و مما شاهدناه بعد ذلك الانفصال لم يتقابلان و ما زاد الم تلك اللحظة لجين ان كيم سألت عنه ، هل لأنها تهتم؟ او مجرد فضول؟ الحلقات القادمة ستقدم جواباً مُقنعاً، هذا المشهد اعاد لجين شريطاً من الذكريات ، نشاهده لاحقاً ما بين تقاطع الطُرق و كأنه يدل على قرارات جين بهذه اللحظة و يبدو انه اختار محاولة اعادة التواصل مع كيم لمعرفة ماذا يحدث بحياتها و هنا حدثت خُدعة خبيثة من صُناع المسلسل بقطع الصوت و اضافة ازعاج الشاحنات و من ثم العودة الى مشهد غضب عارم من جين و هذا ما يضعنا كمشاهدين بحالة عصف ذهني و محاولة حل اللغز ، هل حدث التواصل؟ هل تزوجت؟ هل ماتت؟ ماذا حدث لها؟ اين هي؟ كل هذه الأمور و الأسئلة بعقل كل مشاهد بلا اجابة و ستكون هناك الا ان يتم الجواب عنها بالمسلسل.


بعد تلك اللحظة نشاهده يعود لتلك الوظيفة التي يعيش بها كالشبح و التي لا تشبه اي شي من حياته السابقة ، حياة الرفاهية و الشهرة و الاحتيال ، نشاهده يشاهد العجين و لكن عقله بمكان آخر ، بعد الحلقة السابقة كان سعيداً ان عُنصر الاحتيال و الدقة بخططه ما زال امر يُتقنه و بعد محادثته المجهولة تحول كل شي و كأن تلك المكالمة الفتيل الذي اشعر النيران ، نشاهده يجتمع من جديد مع سائق التاكسي لصناعة عملية احتيال جديدة ، و لأننا نشاهد سول بالطبع سينجح ، نشاهده يجتمع مع اغنياء وحيدين و يجعلهم يشربون لحد الثمالة و من ثم ينتقل للخطوة التالية و هي المخدر و اخيراً السرقة التي لا تظهر الا بعد شهور عن طريق سرقة معلومات فقط و هذا ما يجعل خطته عبقرية.


قالها تشاك سابقاً بالمحكمة ان جيمي لن يتغير ابداً و نعم هذا ما حصل ، تفاصيل هذه الحلقة مُذهلة و تذهلني بكل لحظة افكر بها، جيمي صنع سول لهدف معين و الآن بدأ بصناعة جين الى اين يتحول الى سول 2.0 نعم ، قرأتها بالشكل الصحيح، نستطيع ملاحظة هذه النقطة عن طريق تكرار اماكن وضع الأموال او عن طريق سماعته الشهيرة التي يتحدث خلالها او عن طريق استخدامه للجوالات التي تستخدم مرة للتواصل و طريقته بتوزيعها و اخيراً بشراء جهاز المساج الذي كان يستخدمه بحياة سول.


Credit Via AMC

اخيراً وصلنا الى اللحظة المُنتظر للكثيرين عودة الثنائي العظيم ، نشاهد آرون بول و قبل الدخول بالتفاصيل لم يكن بأفضل حالاته و لم يكن بالشخصية تماماً عكس زميله براين و الذي تقمص الشخصية و كأن يوما لم يمر، ما زُلت معجب بتواصلهم الذي كان مطابقاً للأصلي ، هذا المشهد قد يراه الكثيرين غير مُهم و بالواقع هو مُهم ، هذا المشهد كان اشبه بإغلاق اي تساؤل كان متواجداً بالأصلي عن كيفية معرفة سول لكل معلومات والتر ، قلتها كثيراً و اقولها للمرة الألف بعد كل حلقة من هذا المسلسل تقدر الأصلي اكثر و اكثر ، هذا المسلسل يكمل الأصلي و اي تفصيل صغير كان هناك تساؤلات عنه و بنفس تلك اللحظة فهو عبقري بدمجها بالمشتق، نشاهد جيسي يسأل بكل استغراب مو هو لالو؟ و يأتي الجواب بكل رُعب لا احد، مُعجب بهذا المشهد لأن لم يمس الاصلي بِضر بل اضاف له و بنفس تلك اللحظة اضاف للمشتق كثير و عن جين نفسه و شخصيته ، التي يبدو انها تحذو حذو والتر، نشاهد هذا المشهد ينتهي بمشهد انتقال مُدهش و عبقري و يعبر كثيراً عن حال جين و عند مشاهدته تتذكر مباشرة مشهد الحلقة السابقة و حديثه عن الوحدة و لماذا ما زلت اصر على اهمية ذلك المشهد، هذا المشهد قد يخبرنا نهاية المسلسل او نهاية جين و بداية اسم جديد او توقعات لا تنتهي.


نعود الى احد احتيالات سول التي استمرت لفترة و استمرت بالنجاح ، هذه المرة نشاهد مريضاً بالسرطان ، ما اعجبني بهذا المشهد الطويل الذي شاهدنا فيه عدد من الأشخاص انه ابعد فرصة الصُدفة ان تتواجد بغير شكل مُقنع ، مثلاً الصدف تحدث بالحياة و لكن بالمسلسلات لابد ان تكون واقعية و هذا ما حدث هنا ، الخطط لا تستمر دائما بما يريده العقل المدبر ، الصدف و الأمور الغير متوقعة تحدث و على سبيل المثال الآن ، شخص وحيد بمال و مصاب بالسرطان ، هذا المشهد رائع و فيه نقطتين ، النقطة الأولى ان جين تصرف بشكل توقعته و هو بالسؤال عن سبب استمرار هذا المريض بالشرب! و لكن النقطة الثانية هي عدم انسحابه! هذا المشهد يوضح لك الى اين وصل الحال بجين او الآن من الممكن اطلق عليه سول 2.0 ، يستمر بالعملية و لكن يبدو ان صديقه لم يستطع ، كيف تسرق رجل يصارع الموت؟ هنا تحديداً تذكرت مباشرة Breaking Bad و هذا سبب ذكرِ ان جين يتحول تدريجياً الى شخصية تشابه والتر ، الآن هو غني لماذا يُكمل هذه الخطة؟ بادي بهذه اللحظة كان جيسي.


Credit Via AMC

نذهب لاحقاً الى الماضي و تحديداً بأحداث Breaking Bad و كيف عرف سول معلومات عن والتر وايت و نشاهد كيف كان الكل يستهين بمدرس الكيمياء المصاب بالسرطان و لم يعلموا ان سيشعل عالمهم و يدمره تماماً ، نشاهد انتقال مُبهر لاحقاً الى خط جين و اكماله للعملية ثم العودة الى سول و ذهابه الى مدرسة والتر و ما بين الخيارين انهما كانوا بداية النهاية ، كانت نهاية سول على يد والتر و الآن يبدو ان نهاية جين ستكون هنا؟ كم مرة يحظى الشخص بفرصة ثانية؟ و يبدو ان جين سيهدرها كأن شيئاً لم يحدث ، جين الآن شخص مختلف تماماً و من جماليات الحلقة ان الاحتمالات ما زالت لا تحصى ، هل نشاهد عودة الألوان مع تلون حياة جين برؤية كيم؟ هل تعود للمحاماة من اجل انقاذه؟ هل تعود من الأساس ، هل تكون نهايته عن طريق تلك المرأة الكبيرة؟ الاحتمالات جنونيه و كثيرة و لكن واحد منهم سيحصل و كل ما علينا هو الاستمتاع بهذه التحفة العظيمة و انتظار النهاية.


بوستر الحلقة كان يعبر كثيراً عن حلقة اليوم.


للتذكير كتبت عن حلقات هذا الموسم سابقا بالمدونة


Credit via AMC

1,122 views0 comments