مراجعة الحلقة ١ و ٢ من الموسم السادس و الأخير من مسلسل Better Call Saul

Updated: Apr 22

بقلم: Dehmi_Garvey

Credit via AMC

يعود لنا مسلسل Better Call Saul بعد غياب و انتظار طويل ، عودة هذا المسلسل تعني عودة التلفاز لوضعه الطبيعي بالترقب الأسبوعي لكل حلقة و التحليلات و النظريات و هي احد النقاط التي تزيد من مُتعة المشاهدة برأيي و بموسمه الأخير ننتظر مصير شخصيتان عشنا معهم الكثير ناتشو و كيم.


بمجرد مشاهدة انترو هذا الموسم ستبدأ بترقب موسم اخير سوداوي ، انترو هذا الموسم غلبه الأسود و الأبيض عكس السابق كنا نشاهد الانترو يعبر كثيراً عن سول و اختياره للألوان ، يدخل المسلسل مباشرةً بالأحداث من حيث ما توقف لكن قبل ذلك شاهدنا مشهد طويل لقصر ضخم نعلم من اول لحظة ان جيمي او سول الآن هو يملكه من الوان ملابسه الغريبة و ذوقه الخاص و لكن نتأكد لاحقاً عند مشاهدة اسمه بالأعلى، هنا نتساؤل كمشاهدين هل هذا هو سول الذي نعرفه يمتلك هذا القصر المدجج بالذهب و ما غيره من مقتنيات ثمينة؟ و هنا ايضاً يأتينا تساؤل آخر ، على غير العادة نبدأ موسم جديد للمسلسل بلا مشاهد الأبيض و الأسود التي تقع بالمستقبل بعد احداث Breaking Bad و هروب جيمي و حصوله على هوية جديدة، النظرة بمقدمة هذا الموسم كانت بالمستقبل لكن ليس بالبعيد! خلال ذلك المشهد تستطيع ملاحظة عدد كبير من المقتنيات شاهدناها بمشاهد كثيرة من المسلسل نفسه من قبعة او جزمة اكرمكم الله و اعتقد اكثرهم شهرة هي غطاء الشمبانيا التي اشترك فيها جيمي و كيم بعد اول عملية لهم مع بعض و غيره الكثير و قد تكون هناك تلميحات لما هو قادم ، لأن هذا المشهد قدم كم هائل من الأسئلة اكثر من الأجوبة ، لأن شخصياً كنت انتظر مشاهد جين.


بعد ذلك المشهد الطويل يعود المسلسل من حيث ما توقف تماماً ، لالو و نظرات الغضب التي على ملامحه ، تعودنا منه الابتسامة دائما حتى تحت التهديد لكن الآن الغضب يعتليه! نشاهد ناتشو و هو يهرب من منطقة تحت حماية آل سالامنكا ، كيف سيهرب ؟ من سيمد يد العون له بوسط تلك المنطقة النائية؟ و هنا نشاهده يتواصل مع شخص من خلف الهاتف يعطيه تعليمات لما هو قادم. و اخيراً نشاهد كيم تستيقظ من نومها بعد خطتها الخبيثة للإطاحة هاوارد و مشهدها الشهير بالإشارة الى طلقات نار يذكرنا كثيراً بنهاية الموسم الرابع لمشهد جيمي و هو يقول اسمه بالمحكمة، و نشاهد غاس و هو يحاول جس النبض ، هل اكتشفت خطته ؟ هل لالو حي؟ و كيف يقطع كل الخطوط التي قد تنقلب عليه و هنا اعني ناتشو و من غيره!

Credit via AMC

يبدأ خط لالو بعد هروبه من ذلك الهجوم ، مرة اخرى يذكرنا العمل ان لالو رجل ذو شخصية فريدة من نوعها عنيفة لكن لديها قدرة غريبة على اظهار هذا الشي خلف ابتسامة و نقطة اخرى و هي انه شخص ذكي و لا يستهان فيه و خير مثال هو ذهابه الى الجار، كانت هذه خطة جانبية للهروب و فعلاً استفاد منها، نشاهد لاحقاً فتحة كبيرة بسقف منزل لالو لم تكن موجودة و تأكد عودة لالو لاحقاً بجثة جاره لإخفاء ان حي يُرزق و خصوصاً بعد ذكره ان اسنانه مطابقة للالو و هنا تكمن عبقرية كتابة شخصيته، نشاهد ايضاً حوار رائع له مع سلامانكا المريض المقعد المرعب بنفس اللحظة ، وصف غريب لشخصية تستطيع تحريك اصبع فقط على هو فعلاً بما وصفته ، حديث يختصر لنا ان لالو عائد اليهم و بقوة و لكن ايضاً يحتاج الى دليل و من هو دليله غير ناتشو و هنا ناتشو بوضع حرج جداً لا يحسد عليه ، لالو يحتاجه لاثبات خيانة غاس و غاس يحتاج لإبعاد الشبهة و الطرف الثالث يحتاجه لسبب يشبه لالو لكن بلا علم ان لالو حي يُرزق.


نعود الى خط جيمي و كيم ، جيمي من الواضح انه يعاني من تعابير وجهه تستطيع ملاحظة هذا الشي لكنه يصر انه سليم و هنا تبدأ اول سقطاته بهذا الموسم ، تطلب المحققة عودة لالو حالاً او بالأصح البحث عنه بعد ما اتضح ان عائلته بالمحكمة مزيفة مع عنوان منزله و هنا كعادة جيمي فهو عبقري بالتلاعب و فعلاً تلاعب بهم و اقنعهم لكن هنا سقط لسانه و ذكر اسم لالو و اعتقد هذه السقطة ستلاحقه للأبد و بعد تلك السقطة نشاهده يذهب لكيم و يشاهدها تساعد احد العملاء البريئين و تحكي عن يومها بكل غضب عن الظلم و رد عليها جيمي برد منطفي انه من الواضح يوم متعب بالطبع هذا معنى كلامه ، الغريب هو رد كيم ، انه احد افضل ايام حياتها و من بعدها تعدل كلامها الى افضل ايام حياتها المهنية و هنا يوضح لك ان كيم كسرت كل القيود التي كانت عليها و بعد هذا الحوار مباشرةً تبدأ بالدخول بموضوع خطتها على هاوارد و الانتقام منه الى جيمي و هنا نشاهده بحالة حيرة ، قبل ذلك على غير المتوقع كيم هي من ستكمل تحول جيمي الى سول ، فأحد اخر خطوات سول و اشهر ما يميزه كما شاهدناه بمسلسل Breaking Bad هو حبه للافتخار بما يملك على سبيل المثال سيارته او مكان عمله و هنا يأتي انتقاد كيم لما يقود! نعود الى سول و حيرته ، سول من الواضح بحالة حيرة بشأن الخطة و هو بنفسه ما زال بحالة الصدمة مما حدث بتلك الحلقة المرعبة الصحراوية بالموسم الخامس و نقطة اخرى لم يظن ان كيم ستنفذ الخطة فعلياً توقع انه مجرد حديث ! الجميل اننا شاهدنا تلك الخطة تحدث و كانت ناجحة باستثناء نقطة فقط و هي مشاهدته بذلك النادي من قبل كيفين مالك ميسا لأن قد يكون هو من يخبر هاوارد بمن يحاول اطاحته. من النقاط التي نلاحظها هنا ان ثنائية كيم و سول ناجحة تماماً و تستطيع ملاحظة ملامح البهجة على وجه كيم على نقيض سول لعدة امور. لم يتوقف الثنائي الى هنا بل استمروا بالخطوة التالية و بدخول القضاء لكن بطريقة مختلفه ، بعد مشهد الكوكايين تعود لنا شخصيات قديمة من الموسم الأول اذا لم تخني الذاكرة ، و هم حلقة الوصل التالية بين ثنائية كيم و سول و خطتهم ضد هاوارد بدخول محامي آخر شاهدناه بالنادي معه و بمواسم سابقة و يعمل مع هاوارد و الهدف ليس اللجوء للقضاء قدر ما هو نشر السمعة السيئة و هنا نشاهد سول و عبقريته المعتادة بالتلاعب بالناس لكن لم بكن نجم المشهد قدر ما كانت كيم ببداية ظهور شخصيتها و عنوان الحلقة يوضح الكثير عن ذلك المشهد كامل ، بنهاية المشهد بالسيارة نلاحظ سول و كيم و اختلاف ردات الفعل من الموقف و تعبر عن الكثير ، بعدها مباشرة هناك من يلاحقهم! من هو يا ترى؟


نقطة اخيره ظهور تلك العائلة مؤثر بشكل كبير بالأحداث و بالتأكيد سيكون لهم ظهور آخر لأننا كمشاهدين شاهدنا تمثال الحرية لاحقاً كخط زمني تحديداً بمسلسل Breaking Bad اعلى مكتب سول و كنا نشاهده بانترو المسلسل منذ البداية!

Credit via AMC

شخصية ناتشو و اخراج فينس غيليغان قدموا لنا احد افضل مشاهد المسلسل التي تحمل كم هائل من التوتر بسبب عدم معرفتنا مصير ناتشو ، غاس كان يراقبه ووصول جنود الكارتيل و منهم التوأم الشهير للقبض عليه ، سبب وصولهم بسبب مايك و ما وضعه بتلك الخزينة و اكتشافهم بأين يقطن ناتشو خلال هربه، بعد ذلك المشهد شاهدنا شخصية غاس بحالة لم نشاهدها من قبل ، متوتر و تم توضيح هذه النقطة برعشة بسيطة بيده لحقها سقوط الكوب اثناء محاولته صب الماء ، حالة غير اعتيادية لشخصية مثل غاس المرعب الذكي المتقدم على الجميع! نقطة اخرى ، مايك يخالف غاس كثير و بنفس هذا المشهد شاهدنا هذا الشي و على غير المتوقع من شخصية مثل غاس كره من يخالفه فهو يحترم رأي مايك و يراه شخص يفهم ما يفعله لذلك يسمع لما يقول و يأخذ برأيه ، انتهى ذلك المشهد بمكالمة لا نعلم محتواها بين مايك و ناتشو بعد هربه و انتظر ما هو قادم بعد تلك المواجهة.

Credit via AMC

بداية هذا الموسم مذهلة لأنها دخلت مباشرةً بالأحداث و قد تظن ان الامر متسرع لكن المدهش انك لو عدت و حاولت اكتشاف ثغرات فأمامك مهمة صعبة ، بناء مُدهش للأحداث بجميع الأطراف و بظهور كل ابطال المسلسل ، تقديم كم هائل من الاحتمالات لنهاية الشخصيات ، خطة جيمي و كيم الضعيفة و الغير مجهزة بشكل مُتقن ، خطط مثل هذه تحتاج دراسة طويلة ليس كل يوم بيومه و ترك خطوط مفتوحة مثل العائلة و مالك ميسا و غيره، عودة لالو و بالتأكيد سيتواصل مع جيمي و لكن هل يبقى معه؟ ام يختار كيم خصوصاً بعد وقوفها بوجه لالو بمشهد رائع من الموسم الخامس ، بداية توتر علاقة مايك و غاس و جتى ناتشو الذي يعيش وضع مرعب بمنطقة لا يثق فيها بأحد ، نقطة مهمة و هي دائما ما توقعنا ان وفاة او ذهاب كيم يعني تحول جيمي الى سول لكن الغريب ان كيم نفسها هي من تساعد هذا التحول و تستخدمه كثيراً لصالحها و لو نلاحظ هي من تتحكم بكثير من القرارات ، مايك دائما ما كان شخص يفعل ما يريد مهما كان رأي من فوقه او من يعمل لديه و سرقته لهوية والد ناتشو خير مثال.

بعض ما كتبته هو توقعات لذلك قد تكون خاطئة و هذا وارد


من الأشياء الرائعة انك لا تستطيع توقع القادم لذلك ننتظر

Credit via AMC

972 views1 comment