مراجعة الحلقة الأخيرة من Better Call Saul

بقلم: Dehmi_Garvey

Credit Via AMC

تبدأ هذه الحلقة مع مشهد من احد حلقات المسلسل الخالدة بموسمه الخامس Bagman و نشاهد فيها حوار يدور بين مايك و الذي يعود للمرة الأخيرة بالعمل مع سول غودمان بوسط تلك الصحراء القاحلة ، حوار مُهم يوضح لنا تفكير سول غودمان و هو تحت مأزق و اين تفكيره ، يتساءل سول عن ماذا سيفعل مايك اذا امتلك القدرة للعودة بالزمن و تغيير ما يمكن ، و كان اختياره على اول يوم دخل فيه بهذا العالم المُظلم اول خطة نحو الهلاك و هو قبول رشوة ، بينما جواب سول يوضح لنا الكثير ، حتى و هو بوسط هذه العاصفة ما زال يُفكر بالمال و اختار مشروعاً لضمان مستقبله و لكن الأمر لا يتعلق بالمال فقط بل من نشوة افعاله و الحياة التي يعيشها و بالطبع هذا ما وضعه بالموقع الحرج الذي هو فيه الآن!


ننتقل بعد انترو المسلسل مباشرة لهروبه من منزل ماريون ، الى اين يذهب ؟ و كيف سيهرب ؟ او هل يستطيع من الأساس؟ نشاهده يأخذ ما يستطيع من منزله مع ادوات تساعده على الهرب مرة اخرى و لعل ابرزها الشخص الذي ساعده بالهروب اول مرة، يزداد الحصار عليه و يدخل بوسط قمامة اعزكم الله ، الى هذا الحال وصل بالمحامي الذي ساعد امبراطورية والتر وايت! بالطبع توقعنا مباشرة فور دخوله للحاوية ان دخوله للسجن محتوم و لكن كيف تكون الأمور من هناك هو التساؤل الذي اثار جنون الكثيرين!

Credit Via AMC

تم القبض على جين و هنا بدأ هذا الفينالي بإثارة اهتمامي اكثر و اكثر بسبب توقيت القبض ، ماذا سيحصل ببقية الحلقة؟ نشاهد اول مكالمة لجين ، الكل توقع ان تكون لكيم ، للشخص الذي يساعد على الهروب اي شخص بالعالم الا من يعمل بسينابون! لاحقاً نشاهده بحالة غضب عارم ليس بسبب القبض عليه بل بطريقة القبض عليه و سقوط شخص مثله بهذه الطريقة على يد كبيرة بالسن و لم يتوقف الأمر هنا بل تم القبض عليه و هو مغطى القمامة!


بعد ان علمنا سابقاً من فرانشيسكا ان ويليام أوكلي قد اختار ان يسير على طريق سول غودمان بالإعلانات و اللوحات يبدو ان سول اختاره ليكون ضمن فريقه و لكن فقط كمستشار و ليس كمحامي لأن بنهاية الأمر هل هناك محامي افضل من سول غودمان؟ خلال هذه المحادثة كان هناك سؤال مثير للاهتمام من أوكلي لجين، كيف تتوقع ان ينتهي الأمر و جين يواجه تُهم تستطيع وضعه بالسجن ليس لحياة او ٢ او حتى ثلاث بل اكثر و هنا تأتينا اجابة تذكرنا اننا ما زلنا نتحدث عن سول غودمان "بأن اكون بالقمة ، كالمعتاد"

Credit Via AMC

نشاهده لاحقاً يذهب بذلك الممر الذي تعلم انك سينتهي بوسط غُرفة تحت ضغط بسبب مصيره و خلال ذلك المشهد شاهدنا لمحة من وجه مألوف ، وجه شاهدناه بالمسلسل الأصلي Breaking Bad و هي زوجة هانك شريدار ، نسمع تلك التُهم الثقيلة على سول لكن هناك امر ليس صحيح و يبدو ان سول وضع خُطة لنفسه و نعم لم نُخطئ ، لم يبالي بتلك التهم و لم يستمع لها و بدون اي سابق انذار يتدخل سول و يطلب دخول ارملة هانك و زوجته للدخول بوسط هذه الجلسة و هو امر غريب لأنها جلسة ليس من المعتاد ان يشارك فيها احد اقارب الضحايا و لكن هذا طلب سول، قلب سول الطاولة و اصبح من المُتهم للضحية و استطاع اقناع غرفة مليئة بالأشخاص المسؤولين بتخفيض كل هذه التُهم الى ٧ سنوات و لم يتوقف الأمر هنا بل بدأ بإهانتهم عن طريق طلبات مثل الايسكريم و اين سيكون مكان حبسه و لكن عندما وصل الى آخر طلباته و كان يريد المزيد لذلك قرر تقديم دليل اخير و هو عن مصير هاوارد الغير معروف لهم و لكن مالا يعرفه سول اننا شاهدنا كيم و هي تقدم كل ما تريد معرفته عن الجريمة باعتراف رسمي و موقع و هنا تلخبطت اوراقه و تغيرت ملامح وجهه.


بعد مشهد البداية ، قدم المسلسل مشهد آخر لشخصية سول و لكن بوقت زمني آخر لعرض فكره و هل تغير مع الوقت ؟ و هذه المرة كان مع العظيم براين كرانستون بدوره الخالد والتر وايت و كأن يوماً لم يمر على هذا الرجل ، كيف لشخص قام بهذا الدور منذ فترة يعود اليه بهذا التقمص المرعب؟ نشاهد سؤال لو كان لديك العودة بالزمن مرة اخرى يتكرر و مرة اخرى اختار والتر وايت ، الشخص الذي كنا نشاهده رمز للشر اختار طريقاً كان كفيل بتغيير حياته و هو عن طريق مشروعه الذي شاهدنا قصته بالأصلي و بالجهة المقابلة نشاهد سول مرة اخرى يشارك و لكن بمشاركة اشد قبحاً من الأولى و هذه المرة عن طريق اصابة حدثت له بصغره و هنا يأتي جواب والتر الذي قال كل ما يريد المشاهدين قوله ، اهكذا كنت دائما؟ للمرة الثانية تستطيع ان تشعر ان سول تغيرت ملامحه و كأنه يخفي شيئا بداخله.

Credit Via AMC

نشاهده لاحقاً بالطائرة يفكر بخطة لأن هناك امر لم يتوقعه و شخص مثل سول تعودنا انه يحب التحكم بكل التفاصيل لضمان نجاح خطته و هنا اتت خطة توريط كيم و اخذها معه للهاوية و بعد هذا المشهد ننتقل الى كيم ، تستمر حياتها المملة ، لا تقرر اي شي و تعيش مثل الشبح ، لا تستمع لمن حولها و لا تشارك و هنا نشاهدها تقرر قرار لأول مرة بالمشاركة او التطوع بمكتب محاماة و تبدو سعيدة بعد قرارها الأول منذ فترة طويلة و هنا تأتيها المكالمة التي ستغير حياتها مرة اخرى و من سببها غير سول و خطته، نشاهدها لاحقاً بالجلسة و هي بأعلى درجات التوتر ، هل بسبب رؤيته او بسبب ما سيقوله؟ و هنا يدخل سول بابتسامته المعتادة و طريقة لبسه الغير اعتيادية و التي تمثله و هنا كل شي تغير لحظة قوله حانت الساعة او Its Showtime ، شاهدنا لماذا تغيرت كل خطته ، شاهدنا لماذا كذب بخصوص كيم و جعلها تذهب للجلسة و هنا بدأت المسرحية بدأ بتكرار قصة انه المظلوم و هي نوعا ما تذكرنا قليلا بقصة والتر و كذبه ان اسبابه هي العائلة و اعترافه بالنهاية ، يعترف سول انه ببداية للأمر كان الخوف و لكن لاحقاً تغير كل شي ، رأى فرصة لكسب المال و هي نقطة دائما ما كان يطمح لها ، بل اصر انه هو من كان سبب باستمرار والتر وايت و بدونه كان سيسقط بعد شهر! بكل لحظة كان ينظر الى كيم و كأنه يقول كل هذا لأجلك ، بأنه فعلاً تغير و هي من اوائل المرات التي نشاهد فيها سول يحاول ان يبدأ بالاعتراف و ابعاد ذلك الذنب الذي يسكن بداخله و الاقنعة التي كان يستخدمها لإخفائها و لم يتوقف هنا بل ابعد كل التهم عن كيم ويكسلر و اكمل ان كيم بعد حادثة هوارد ذهبت و بدأت بداية جديدة عكسه تماماً و من ثم وصل الى تشاك ، لم يتوقف سول ابداً بل اخرج ما بصدره و شاهدنا خلال حديثه عن تشاك ربط رائع بعلامة EXIT لحلقة المحاكمة الغير طبيعية بالمسلسل و التي تعتبر من الأعظم تلفازياً و عند نهاية كل هذه المحاكمة اخبر القاضية بأن اسمه جيمي ، واو بهذه الحلقة شاهدنا جين سول و جيمي!


بعد كل هذه الجلسة قد يكون جيمي كتب نهايته و لكن بأي ثمن؟ بثمن المغرفة و بالأخص من الشخص الأقرب لقلبه ، ذهب للسجن الذي لم يرد الذهاب اليه و سيكون فيه الى يوم مماته ، نشاهده في تلك الحافلة محاط بالمجرمين الذي كان يوما من الأيام يخرجهم و يساعدهم و هنا التعرف عليه امر واقعي و كما توقعت ان يكون داخل السجن امر ليس بالصعب ان يتعايش معه كيف لا و هو سول صاحب الألف مخرج ، و هنا حدث اجمل مشاهد المسلسل لقاء جديد من كيم و جيمي هذه المرة ، بمشهد مطابق للقائهما بالموسم الأول ثم نشاهد كيم و هي تخرج من ذلك السجن البائس و جيمي حبيس فيه و كل منهم بطرف بعيدين عن بعضهما و الدموع تنهمر من اعين كيم و ينتهي المشهد بطلقات النار التي بدأت قصة سول

Credit Via AMC

انتهت حكاية بيتر كول سول بالطريقة الأفضل ، دائما ما كان لدى كُتاب هذا المسلسل طريقة بالتفكير بمالا يخطر على بال المشاهد و لم يكن اختيارهم فقط على عامل الصدمة الرخيص بل كان ذكياً و مُتقن كتابياً ، هذا المسلسل هو خير مثال لكيفية التخطيط لعمل و قصة منذ البداية الى النهاية ، هذا المسلسل بكل لحظة يجعلنا نقدر و نعشق المسلسل الأصلي اكثر و ننظر اليه بطريقة مُختلفة و هذا ما اخبرنا به بيتر غولد قبل بداية هذا الموسم بالفعل هذا ما حصل!


قصة ذلك المحامي الذكي المتلاعب ذو الشخصية الاجتماعية من المسلسل الأعظم لدى الكثيرين Breaking Bad حصل على مسلسل مشتق ، نعم هو امر لم يطلبه اي شخص على الوجود و لم يتوقع شخص من المشاهدين ان شخصية سول بهذا العمق و تحمل طبقات و اجرأ ان اقول لم تصلها اي شخصية تلفازية، كيف اصبح بهذه الطريقة؟ و لماذا اصبح هذا المحامي؟ نعم قد تظن ان القصة منذ اللحظة الأولى صعود محامي او قصة مبتذلة لكن لا ، نشاهده منذ اللحظة الأولى كجيمي ميغيل و لديه اخ يدعى تشاك و عدو لدود يدعى تشاك و صديقة دربه تدعى كيم ويكسلر و لم يتوقف المسلسل هنا بل استمر بتقديم شخصيات معروفة مثل غاس فرينج و مايك و شخصيات ابتكرت من مشهد مثل لالو و اغناسيو ، عمل دسم درامياً مُتقن كتابياً و يُعرض لنا بأفضل طريقة شاهدتها بحياتي، جيمي ميغيل كان بالسابق سلبينق جيمي و نكتشف مع الوقت ان شخصية جيمي تختبئ خلف الأقنعة لمواجهة الواقع و هذا ما حصل ما سول و الذي شاهدناه يتحول له تدريجياً خطوة بخطوة و باللحظة التي توقعنا فيها ان كيم ويكسلر ستكون منقذته حصل مالم يكن بالحسبان و كانت هي من اكملت هذا التحول و لم نتوقف هنا ، وضع قناع آخر ليحمي نفسه يدعى جين و هذه المرة كان مثل الشبح و سرعان ما عادت الحياة له بالعودة لعاداته و لكن اذا اعطك الحياة فرصة لا تضيعها لأنها لا تعطيك فرصتين ، سول الذي كان يختبئ خلف الأقنعة اقتنع اخيراً بما فعله و هذه افضل نهاية قد يتمناها مشاهد هذا المسلسل ، لأننا كمشاهدين انتظرنا نهاية سوداوية للشخصية لأن بعد الحلقة ما قبل الأخيرة اتضح ان جين لا يملك مخرجاً و هذا امر مستحيل و هذه النهاية هي افضل من انتحار بلا مغفرة ، من مسلسل قصة محامي الى اعظم قصص الحب التلفازية نعم هذا هو Better Call Saul.


ان تصنع عمل اسطوري هو امر صعب لكن ان تعود و تصنع عمل مشتق ينافس الأصلي هنا وضعت نفسك بمكان لم يصل له اي كاتب ابداً.

Credit Via AMC

996 views1 comment