مراجعة مسلسل 1883


Credit via Paramount Plus

المراجعة تحتوي حرق للأحداث


معلومات عامة عن المسلسل:

القصة:

هو مسلسل مشتق من Yellowstone و تدور احداثه قبل الأصلي بفترة طويلة من الزمن بعام 1883 و يركز على عائلة الدوتون و رحلتهم الطويلة للوصول لمكان جديد للعيش.

نجومه:

دور البطولة للممثل Tim McGrew بدور James Dutton و الممثلة Faith Hill بدور زوجته Margaret Dutton و بجانبهم الرهيب Sam Elliot بدور الكابتن Shea Brennan و أخيرا الممثلة Isabel May بدور Elsa Dutton

Credit via Paramount Plus

حديث حُر عن المسلسل:

ما زلت عند رأيي ان من الأفضل مشاهدة Yellowstone قبل مشاهدة هذا المسلسل حتى و ان لم يكن هناك ترابط قريب للأحداث و لكن بنظري مشاهدة الأصلي قبل هذا المسلسل تعطيك انطباع كبير و تقدير اكبر لأفعال جون دوتون و دفاعه المستميت عن المزرعة و كثير أشياء أخرى، عموما ما نطيل الحديث عن هذا الموضوع و ندخل بتفاصيل هذا العمل الجديد المذهل من ابتكار الرهيب Tylor Sheridan.


يبدأ المسلسل بمشهد لشخصية الكابتن و هو على وشك الانتحار بعد معرفته بمرض ابنته و زوجته و هو مرض معدي و هناك يحرق منزله و يخسر كل ما تبقى له بالعالم و لكن يظهر له صديقه خلال الحرب توماس و يقنعه بالعيش و بمرور الحلقات نعرف لماذا استمر الكابتن بالحياة و هو تحقيق امنية زوجته برؤية المحيط و بتطرق لهذا الموضوع بوقت لاحق، بالجانب المقابل نشاهد عائلة الدوتون و هم ببداية رحلتهم بلا محارب سوى الأب و ام تعيش ضغط هائل لخوفها من خسارة من تحب و ابنة بعمر المراهقة ما زالت تخالف أوامر والديها ، هل المسار سليم للسفر لوحدهم بطريق اقل ما يُقال عنه مُرعب؟ و هناك نشاهد اول طباع الأب جيمس ، فهو لا يعرف الرحمة حينما يصل الأمر لعائلته و تهديد سلامتها و يبدأ بالدخول بمناوشات بتلك المنطقة الصغيرة و التي بنفس الوقت كان بها الكابتن لاستلام مهمته القادمة و هم مجموعة من المهاجرين و يبدأ يلاحظ مناوشات جيمس و هناك يقدم له عرض للانضمام له و بعد سلسلة احداث ينتهي بهم الأمر معاً و هناك تبدأ رحلتنا الطويلة المؤلمة المليئة بالألم و الدموع.

Credit via Paramount Plus

اتفهم انتقاد الكثير لهذا المسلسل لأن ببداية الموسم يعطيك انطباع و من ثم يتحول تماماً بمرور الحلقات و هنا اختلف و اتفق بنفس الوقت ، كيف اختلف و اتفق؟ الآن أوضح لك عزيزي القارئ.


شخصية السا من الواضح انها بتموت من البداية لذلك كان من المهم تقريب المشاهدين لها بأكبر شكل ممكن لتكون اهم شخصية بالمسلسل و كنت مع هذا الشي تماماً الى الحلقة الخامسة و حتى بعدها لكن مع تحفظات بسيطة، هنا نقطة اختلافي ، اين اتفق؟ اتفق بنقطة ان العمل ركز عليها كثير كبير و بالأخص بقصة الحب الثانية و أدت لانخفاض بسيط بالمستوى بالموسم و تمنيت لو استغل هذا الجانب لتقريب المشاهدين ولو بشكل خفيف لبقية المهاجرين و لا اقصد جوزيف و زوجته اقصد البقية خصوصاً انهم يتركوا ابطالنا بنهاية القصة و نشاهد نهايتهم ، انا لا اطلب تقديم يأخذ وقت طويل من الحلقة فقط بسيط مثل ما تم تقديمهم لشخصية جوزيف مثلاً.


خلال الرحلة شاهدنا ابطالنا عالقين بتكساس لفترة طويلة و لكن بنهاية الموسم حصل تسارع كبير بموضوع السفر عكس السابق و ان لم تخني الذاكرة تقريباً ثمان حلقات كانت، هنا نقطة أخرى كان من الممكن تقديمها افضل عن طريق مد القصة لموسم ثاني و هناك يتم تقديم الحب الثاني لشخصية السا. نقطة استياء الكثيرين من سرعة تعافي شخصية السا من موت خطيبها و هنا اعود لتعليقي بالأعلى عن نقل هذه القصة لنهاية الموسم او على الأقل بموسمه الثاني و لكن اعتقد اسهل وصف انها مراهقة و هذه نقطة ينساها الكثيرين خلال مشاهدة المسلسل و شخصياً لم اواجه مشكلة بإيجاد حب جديد و لكن تمنيت لو اختيار التوقيت كان افضل.

Credit via Paramount Plus

انتقدت كثير و لو شخص يقرأ يقول انا كاره للعمل و لكن العكس تماماً ، اذا كان هناك عمل رائع تركيزي للتفاصيل يكون اكبر و هذا شي يحصل لا ارادياً ، عموما ندخل على بضع إيجابيات هذا المسلسل الرائع و الأفضل بعام ٢٠٢٢ للآن.


كعادة تايلر بكتاباته و اول مواسمه تحديدا فهو جريء من ناحية قتل الشخصيات و هذا ما يميزه و دائما يتفنن باستخدام هذه النقطة لتحريك الأحداث ، هنا نبدأ الرحلة و بكل حلقة نعيش التجربة كاملة عن طريق رواية السا لنا للأحداث بطريقة مُذهلة شاعرية و بمشاهد ممتعة بصرياً و بالجانب المقابل تحصل لنا عقبات السفر سواء إصابة مرض جوع لصوص و غيرهم و حتى وصل الأمر للكتاب بعرض قطع نهر و هو امر صعب لحاملي العربات و قد شاهدنا كثير موتى بهذه الحلقات و هنا يوضح لك كُتابه ان الموت يلاحق هذه الرحلة بكل خطوة و لم يبدأ الأمر هنا فالبداية كانت عند اول محطة لحظة شرب الألمان من النهر بغير معرفة انه مسموم و من بعدها مباشرة لصوص و أشياء كثيرة حدثت خلال الرحلة و حتى وصل الأمر لإعصار، هنا كان الجميع مستمع و اعتقد لحظة ظهور قصة السا بدأ البعض بالبعد عن العمل و ذكرت وجهة نظري و عن أهمية قصة السا بالأعلى. كيف نعرف ان السا ستموت ؟من Yellowstone. نهاية شخصية السا جدا رائعة و خلال حديثها الأخير مع والدها عن ذكرة خيارها كان بطائر و المصادفة ان اخر ما شاهدته على هذه الحياة كان الطائر الذي وقف امامها.


الكابتن و قصته هي من الأروع بالتلفاز مؤخراً، حقق حلم زوجته و قد ذكر بالسابق بالحلقة ٦ اذا لم تخنّ الذاكرة ان زوجته تعيش بداخله و هذا حلمها و لحظة وصوله للشاطئ نشاهد مثل الطير الصغير يظهر امامه و هنا بنظري يرمز لزوجته و بعد تحقيق حلمها الأخير انتهت قصته بأفضل وقت ممكن و بطريقته المختارة مثل ما شاهدنا بأول مشهد بالمسلسل.


نقطة اخيره ازعجتني قليل، العلاقة الودية بكثير من الأوقات بين الهنود الحمر و المسافرين ، و بالعادة الأمر مُختلف ، هي نقطة صغيرة و تعتبر غير واقعية بالمسلسل نوعاً ما على الأقل بنظري. صراحة مهما مدحت او تكلمت عن نقطة الحوارات و جودتها بهذا المسلسل من المستحيل اعطيها حقها الكامل و بجانب هذه النقطة الإخراج ، السينماتوغرافي و الموسيقى التي تصاحبنا بالرحلة.


باختصار شديد مسلسل لازم تشاهده بأسرع وقت.

Credit via Paramount Plus

395 views0 comments