حديث عن القسم الأول من الموسم الرابع لمسلسل Netflix الناجح Stranger Things

بقلم: Dehmi_Garvey

Credit Via Netflix

قسم اول رائع اخراجيا انتاجيا و بنهاية ذكية


يعود مسلسل Stranger things بعد غياب طويل لقرابة 3 أعوام عن موسمه الثالث المخيب للآمال برأيي الشخصي خصوصا بعد ان كان موسمه الثاني مميزا برأيي الشخصي، يبدأ هذا الموسم بعد عام تقريبا من احداث موسمه الثالث و نشاهد إضافات جديدة للقصة مثل ارغايل صديق جونوثان و ايدي مانسون غريب الأطوار و جيسون كارفر المراهق الأمريكي المعتاد بالمسلسلات و الأفلام، نشاهد ابطالنا جويس بايرز من المتألقة وينونا رايدر و التي نشاهدها ما زالت حزينة على خسارة اقرب صديق لها جيم هوبر و تعمل من المنزل مع احد شركات البيع كما يبدو لي و بالجهة المقابلة نشاهد جيم هاربر نفسه ما زال حيا بالسجون الروسية!


نشاهد علاقة حب اليفين و مايك عن بعد ، و اليفين داخل المدرسة تعاني لكي تتأقلم و لكن تُظهر عكس ذلك و صداقة داستن و لوكاس تختفي شيئاً فشيئاً بسبب انضمام لوكاس لفريق السلة لكي يصبح مشهوراً بالمدرسة و نشاهد ويل ضائعاً بلا أي فائدة تُذكر بالمسلسل بعد نهاية قصته تماماً ، صداقة روبين و ستيف تستمر بالعمل سوياً بمتجر أفلام و أخيرا ماكس ، ماكس تعاني بسبب خسارة اخيها بنهاية الموسم الثالث و من الواضح انها تمر بفترة صعبة و اكتئاب و تُبعد نفسها عن الكل.

Credit via Netflix

هذا الموسم حدثت فيه أمور كثيرة لأول مرة مثل تقسيم الموسم الى قسمين و مدة عرض الحلقات و حقيقة هي طويلة كمدة و لكن قصصياً برأيي احتاجها المسلسل بغض النظر عن جودة المحتوى المكتوب و الأحداث التي تحصل و لكن قبل الدخول بالتفاصيل لنذكر توزيع كُتاب المسلسل للشخصيات، نشاهد ستيف داستن روبين و ماكس كمجموعة أولى ببداية الأمر ، نانسي و صديقها الصحفي المراهق ، موراي و جويس ، و أخيرا اليفين و مايك و ويل إضافة لجونوثان و صديقه ارغايل ، هذه هي تقسيمات الموسم و بالطبع نشاهد تقاطع طُرق بعض الشخصيات لاحقاً.


كل طرف يطارد الحقيقة و غموض ما حدث لتلك الشابة، كعادة هذا المسلسل عنصر المغامرة كان ممتع للمشاهدة و كوميديا المجموعة جميلة كالعادة و محافظ عليها حتى بعد مرور المواسم، برأيي اول حلقتين كانت محوريه لبدأ القصة و تحريك الأطراف و تم استخدام التنمر كعنصر رئيسي بالمعاملة و للأسف برأيي لم ينجح العمل كثيراً بهذه النقطة و السبب هو المبالغة ، نعم التنمر موجود و هناك مراهقين مزعجين لكن لم يُعجبني التطبيق المبالغ خصوصاً لمراهقة فقدت والدها و تُعامل بهذا الشكل؟ غير منطقي. من الممكن ترى ان كلامي صادم لكن اول حلقتين مهمة جداً للقصة كلها و اذا لم تخني الذاكرة لأول مرة يُقدم المسلسل بناء مميز لما هو قادم لذلك كنت أتمنى ان تكون أطول كزمن او إضافة حلقة أخرى مع التقديم و استبدال عُنصر التنمر و حتى فريق السلة و قصته لم تُعجبني، إضافة لذلك هذا المسلسل يحتاج للتخلص من شخصيات لأن بعضها بلا قصة و اعلم ان الأمر صعب للكاتب لأن العالم قد ينقلب عليه لو تخلص من الشخص الخطأ و لكن بنهاية الموسم الثالث اختار افضل خيار و للأسف لا اعلم سبب عودة هوبر فنهايته كانت مُرضية بل مميزه! نعم جيم ابدع و قصته لا بأس بها لكن هل من المُهم عودته؟ اعلم ان المسلسل لم ينتهي و قد يساهم بشكل كبير بالأحداث لاحقاً لكن برأيي وقت قصته لو قُدم لشخصية مهمشة مثل ويل افضل بمراحل بدلاً من قِصته قَصته القبيحة او اي شخصية غيره.

Credit Via Netflix

الخط الخاص بـ جاين او اليفين بالداخل لم يكن جديداً على المشاهدين لأننا شاهدناه كثيراً بالسابق و لكن النقطة الأكثر تميزاً هذا الموسم هو طريق ترابط جميل النقاط مع بعضها عند نهاية القسم و الإجابة على احد اكثر الأسئلة تداولاً من هو صانع العالم السفلي؟ و من هو رقم ١؟ تعامل المسلسل مع هذه النقاط بشكل مميز و كتابة اميز و تصاعد الأحداث مع القصص التالية مما جعل الكشف عن السر مميزاً، اعتقد خلال الموسم لم تكن هناك مشاهد عديدة لرؤية جودة أداء ممثليه الا قليل مثلاً ماكس بالحلقة الرابعة، الحلقة كانت مُذهلة كتنفيذ و أداء من الممثلة نفسها و بعض مشاهد جيم و بالطبع اليفين و التي دائما ما تحصل على لحظات درامية مميزة، إضافة لذلك تميز المسلسل انتاجياً و اخراجياً و لحظات الرعب خلال الموسم جميلة.


قد يكون هذا الموسم يحمل اميز شخصية شريرة بالمسلسل كاملاً لأنه تم تقديمها بشكل مميز و براحة تامة خلال الحلقات الا ان وصلنا لنهاية القسم و بدأت شخصياً اراجع سير الأحداث بذهني لوصول هذه اللحظة و حقيقة كانت رحلة جميلة ،احد النقاط التي ميزت هذا الفيلن برأيي هو اظهار ما يستطيع فعله منذ البداية و سبب اختياره للأشخاص و أخيرا هو ان الجميع بخطر لا يوجد شخص محمي و شاهدنا ماكس على بعد لحظات من الوداع.


بانتظار قسمه الثاني القادم خلال شهر يوليو القادم و بحلقتين فقط و لكن الحلقتان اشبه بفلمين و نوعاً ما تشبه هذا القسم، العمل لديه القدرة ليتطور اكثر و يبدع اكثر بالسير القصصي خصوصاً اننا انتهينا من عدد من النقاط التي تأخذ وقتاً مثل عودة قوى اليفين و جيم لذلك انتظر الكثير من المسلسل بالقسم الثاني.

Credit Via Netflix

223 views0 comments

Recent Posts

See All