افضل مسلسلات الربع الثاني لعام 2022

بقلم: Dehmi_Garvey


قبل البداية و الدخول بالقائمة من المهم ان اذكر ان هذا القسم كان مذهل تلفازيا و قد يكون من الأفضل منذ فترة طويلة و سأذكر اكبر قدر ممكن من المسلسلات و لكن تذكر ان هناك مسلسلات لن تذكر لأن لم اشاهدها الى الان او اكتفيت بالعدد المذكور من المسلسلات.

Credit Via Apple TV

مسلسل Severance


مذهل هذا المسلسل, دائما بكل عام تلفازي هناك مفاجات رائعة و اعتقد مسلسل Severance هو احد هذه المفاجات، نعم توقعت ان يقدم بين ستيلر عمل ممتاز بعد مسلسل السابق الجميل مع شوتايم Escape At Dannemora و لكن لم أتوقع ان يصل لهذا الجمال، قصة هذا المسلسل جذابة و بمجرد سماعها سيبدأ عنصر الفضول لديك بالعمل و لكن الفكرة بلا فائدة اذا لم يكن تنفيذها مميز و برأيي استطيع القول ان المسلسل نجح بتنفيذها ، باختصار، هذا المسلسل يقدم فكرة فصل العمل عن الحياة الطبيعية بشكل حرفي، فقبل قبول تلك الوظيفة من الشروط خضوعك لعملية ، هذه العملية تجعلك لا تتذكر ما يحدث بالعمل و نفس المنطق ينطبق على حياتك! لم يتميز المسلسل فقط بالفكرة بل كان مميزا باختيار طاقمه و جاذبية الألوان و زوايا التصوير المبهرة و اخيرا كتابته الجميلة و التي تجعلك تدخل بحالة عدم راحة بكثير من مشاهد المسلسل مع عنصر الفضول الذي نعيشه مع الشخصيات و محاولتهم فهم ماذا يحصل مثل المشاهد و هذا ما جعله جذاب برأيي.


كتبت عن المسلسل اكثر بالسابق، اضغط هنا للقراءة.

Credit Via Apple TV

مسلسل Slow Horses


بمجرد مشاهدة اسم غاري اولدمان بهذا المسلسل هو امر كافي لوضع هذا المسلسل بأعلى قائمة مشاهداتك، من النظرة الأولى ستشعر ان هذا المسلسل من انتاج BBC و لكن بالواقع هو من منصة ابل و من حسن الحظ ابل لم تخيب الظن مره أخرى، لعل اكثر ما ابهرني و السؤال الذي تردد كثيرا خلال مشاهدة هذا المسلسل هل كان غاري اولدمان يمثل ام كان يلعب نفسه؟ هذا المسلسل لم يقدم شيئا جديدا وبالطبع هذه النقطة ليست سلبية و لكن هناك نقطة بسيطة كانت غير اعتيادية و هي ان ابطالنا بالواقع هم عملاء فشلوا بمسيرتهم و ليس كما نشاهده بالعادة، يعملوا بلا تقنيات ضخمة و بمهام مملة جدا تصل الى درجة لا تريد الاستيقاظ للعمل. من حسن حظنا ان ابل لن تتوقف بالاستثمار بالمسلسل و سيعود بموسم الثاني قريبا خلال هذا العام و تم تجديده لموسم ثالث و رابع.


كتبت عن المسلسل اكثر بالسابق، اضغط هنا للقراءة.

Credit Via HBO MAX

مسلسل Tokyo Vice


هذا المسلسل من الواضح ان HBO MAX وضعت فيه الكثير من الإمكانيات و لحسن الحظ انه نجح برأيي، قصة هذا المسلسل جميلة عن صحفي امريكي يعمل كصحفي باليابان و تحديدا طوكيو، نشاهده يحاول ان ينجح بوسط مكان لا يشبه فيه أي شخص و من الواضح انه مختلف و بمكان الياكوزا لديها كلمة بما يحصل و مالا يحصل، نشاهد رحلته بتكوين الصداقات و العداوات، اكثر ما ابهرني بهذا المسلسل انه لم يكن خجولا بالاستثمار بعالمه و قصصه ، فكان غني بالقصص و لم يكن فقط بجانب الصحافة بل شاهدنا جانب المافيا و غيره و بالمناسبة ما يحصل بالمسلسل هو عبارة عن قصص حقيقية لمغامرات الصحفي Jake Adelstein و بالمسلسل يلعب دوره الممثل انسل القورت و برأيي كان جيدا و اكثر ما اثار اعجابي هو تحدثه لليابانية و المجهود الذي وضعه للتعلم و محاولته لإتقان طريقة حديث اليابانيين و بجانب ذلك طريقة المسلسل بنقل اليابان خلال تلك الفترة، اذا استمر هذا المسلسل على هذا النهج مع طريقة عرضه التي تتيح للكتاب بناء الاحداث بشكل واقعي اعتقد ان المسلسل سيكون له مستقبل كبير.


كتبت عن المسلسل اكثر بالسابق، اضغط هنا للقراءة.

Credit Via AMC

مسلسل Better Call Saul


لن اطيل الحديث عن هذا المسلسل لأن تحدثت عنه كثيرا بالمدونة و دخلت بكل تفاصيله لذلك سأضع روابط لمن أراد القراءة و لكن بعض النقاط السريعة، لا جديد يبهرنا هذا المسلسل بكل موسم و بكل حلقة، بعد عاصفة الموسم الخامس شاهدنا كيف تهرب بعض الشخصيات من واقعها و الاخر يخطط للدخول لهذا العالم البشع و الاخر يدخل بحرب باردة و خلال كل هذه الأحداث لم يتخلى المسلسل ابدا عن واقعيته و كتابته المحكمة و التي تركز كثيرا على التفاصيل و يتم استخدامها كثيرا لتحريك الأحداث و نقطة اخيره ، بكل موسم يزداد جمال اخراج هذا المسلسل و برأيي قسمه الأول من موسمه الأخير متكامل.


‏• الحلقة 1 و 2: ⁦‪اضغط هنا ‬⁩

‏• الحلقة 3: ⁦‪اضغط هنا ‬⁩

‏• الحلقة 4: اضغط هنا

‏• الحلقة 5: ⁦‪اضغط هنا

• الحلقة 6: اضغط هنا

• الحلقة 7: اضغط هنا

Credit Via NBC

مسلسل This Is Us


دائما ما اذكر هذه النقطة، هذا المسلسل لا يوجد له مثيل بالتلفاز و الشعور الذي ستعيشه خلال مشاهدته عبارة عن دوامة من الحزن و الفرح و جميع ما قد يشعر به الكائن البشري بحلقة واحدة فقط و بجانب هذه النقطة هو كيف ما زال يجذبنا كمشاهدين حلقة تلو الأخرى حتى بعد مرور مواسم بالرغم ان قصته عبارة عن حكاية عائلة و اجيالها، كيف يستطيع مسلسل ان يكون جذابا لهذه الدرجة و هو يحكي قصة بسيطة جدا عن عائلة تشبه الكثير من العوائل و برأيي هذه النقطة التي تجعل هذا المسلسل رائع، بجانب هذه النقطة كتابيا المسلسل كان مميز و بموسمه الأخير كان بأفضل حالاته ، فموسمه الأخير كان اكثر حده و جرأة من الكتاب بتحدي الشخصيات ووصولها لأعلى مراحل النضج وبالطبع كانت خطوة مهمة قبل نهاية حكاية عائلة البيرسونز.

Credit Via Netflix

مسلسل Stranger Things


بعد موسمه الثالث المخيب بعض الشي على الأقل برأيي الشخصي عاد المسلسل بموسم رابع لم أتوقع ان يحصل فيه المسلسل الى هذا المستوى، موسم رابع قد يكون الأكثر نضجا بالجانب الكتابي للأحداث و تحديدا الشخصية الشريرة مع ترابط احداث جميع اطراف المسلسل و بالرغم من امتلاك المسلسل كم هائل من الشخصيات الا انه استطاع صناعة قصة جميلة لأغلبهم على الأقل، نعم هناك أمور لم تعجبني و كنت امل ان يتعامل معها بشكل افضل الا ان سعيد بما قدمه المسلسل بموسمه الرابع و بانتظار موسمه الأخير بكل ترقب، خلال مشاهدة هذا الموسم ستلاحظ التطور الكبير للمسلسل انتاجيا و حتى على الجانب الإخراج لذلك اراه الموسم الأكثر نضجا و تعلم كثيرا من السابق. شاهدنا كتاب المسلسل يقدموا مساحة لشبابه بالظهور و هذه نقطة جميلة حقيقة, بعد موسمه الرابع الطموح للموسم الأخير اصبح عالي لذلك أتمنى من صناعه ان لا يخيبوا الظن.


كتبت عن المسلسل اكثر بالسابق، اضغط هنا للقراءة


Credit Via FX Network

مسلسل Under The Banner Of Heaven


اعلم ان مسلسلات التحقيق كثيرة و اعلم انه دائماً ما يُقال ان هذا العمل مُختلف و لكن فعلاً هذا المسلسل مُختلف عن الجانب الروتيني و المتكرر و هو ليس انتقاداً لتلك الأعمال فقط لتوضيح النقطة ، هذا المسلسل يدخلنا بدوامة من الغموض و التوتر و الرعب و كيف يتلاعب البعض بالدين لأغراض شخصية و الى اين قد يصل الشخص من التوهان و الضياع لإقناع نفسه بأمور لو اخبرها لطفل لضحك ، احد الأمور الرائعة بهذا المسلسل هو اختياره بالإبحار بالشخصيات و القصة بشكل عميق و قد يكون خياراً صعباً و لكن استطاع هذا المسلسل على اقناعي بالاستمرار حلقة تلو الأخرى نحو النهاية ، قد يكون هذا المسلسل ثقيلاً بالأحداث و لو شاهدته دفعة واحدة قد تلاحظ هذا الثقل و لذلك اُفضل تقسيمه ، لأن حلقته اشبه بوجبة دسمة و تحتاج تركيز كبير.


ارى هذا المسلسل من افضل مافي العام و قد لا انصح فيه الجميع بسبب ما ذكرته بالأعلى لأنه يتطلب صبر كبير و لكن برأيي استطاع ان يجذبني بشكل لا تستطيع تصوره.


كتبت عن المسلسل اكثر بالسابق، اضغط هنا للقراءة


Credit Via HBO

هذا العمل بكل موسم يزداد جمالاً و سوداوية ، قد تنفر هذه النقطة بعض المشاهدين و لكن شخصياً كانت رائعة و تليق بطابع العمل لذلك كانت ناجحة تماماً ، من حُسن الحظ ان هذا الموسم لم يُخيب الظن لأننا كمشاهدين انتظرنا وقتاً طويلاً لهذا الموسم، ذكرت بالسابق كثيراً ان الموسم الثالث تحدي كبير و تفوق المسلسل و لكن بمستوى تفوق على اعلى توقعاتي ، كان موسماً متكاملاً بكل شي.


موسم حافظ المسلسل على قالبه الكوميدي الذهبي و كتابته السلسلة و تمثيله المُرعب و احداثه الدسمة و زيادة الجرعة الدرامية و اخيراً ما زلنا نشاهد تحرر الكُتاب من اي قيود و هذا ما قدم لنا عدد من المشاهد الإخراجية الكتابية الرائعة.


كتبت عن المسلسل اكثر بالسابق ، اضغط هنا للقراءة


Credit Via HBO MAX

مسلسل The Staircase


استمتعت بمشاهدة المسلسل و طريقة عرضه لتقلبات القضية و ما اذا كان فعلاً فعلها ام لا و لكن بنهاية العمل قدم لنا جواب رائع ومقنع معنظرات كولين و ابتسامته الخبيثة و كيف تؤثر هذه القضايا على العائلة و ليس من تحت المجهر،الأولاد تحت قرار صعب هل فعلها والدهم ام فعلاً كانت حادثة ، خلال الرحلة يتلاعب بنا المسلسل و يقدم لنا مشاهد الوفاة بأكثر من مرة مع كل نظرية مع العلم مع كل مشهد يبدو انه الأكثر مصداقية حسب سير الأحداث و هي فكرة مُذهلة و تُدخل المشاهد بدوامة.


برأيي كان المسلسل رائعاً جداً بالنصف الأول من الموسم و لكن انخفض تدريجياً مستواه بالنصف الثاني وكان هناك تفاوت بالمستوى و يعود السبب برأيي لمدة الحلقات مع العلم ان ارى معالجة المسلسل ممتازة و ليست سيئة. القصة بدورها غريبة و لكن مع كل تفسير تغير رايك بما حدث و بكل معلومة جديدة تُكشف يتغير رأيك و معلومة ان هناك حادثة اخرى لنفس الشخص بدولة اخرى غريبة. بالطبع لا احد يعلم الحقيقة الى الآن باستثناء مايكل لهذا السبب ارى ان النهاية مثالية علماً انّ شخصياً لا اخذ هذه الأعمال بجدية لأنها لن تكون دقيقة تماماً و تُغير احداثها كثيراً لأغراض درامية و تُذكر هذه المعلومة دائماً.


Credit Via Paramount Plus

مسلسل The Offer


شخصياً كنت احد الأشخاص المتشككين قليلاً من هذا المسلسل و ذلك لما يُغطيه ، اي عمل يتحدث عن هذه التُحفة يجب ان يكون تُحفة او لا تقترب منه و ابتعد الف خطوة و النقطة الأخرى ، هل هناك كمية احداث مناسبة لصناعة مسلسل من ١٠ حلقات لصناعة فيلم فقط؟ و هنا النقطة التي خالفت كل توقعاتي ، شخصياً كنت اعلم بعضاً من الأمور التي حدثت خلف الكواليس و لكن ليس لما عرضه المسلسل و اذا كنت تظن ان المسلسل فقير قصصياً فأنت مُخطئ تماماً. بكل حلقة يعرض لنا المسلسل كم هائل من المشاكل نشاهد فيه المنتج و كيف يكون درع العمل و من يحميه و اضافة لذلك من يُقاتل عنه ، شاهدنا كثيراً من الأعمال عن مُخرجين، كُتاب، مُخترعين، و لكن مُنتجين؟ هذه سابقه برأيي و قدمها المسلسل بطريقة مُذهلة و الأمر لم يكن لإنتاج اي فيلم، بل اعظم فيلم بالتاريخ برأي الكثيرين!


نشاهد التناغم بين ممثليه ، و الجانب الدرامي المميز للقصة و الشخصيات و الذي قدم لنا شكل ممتاز للمسلسل و ابعده عن الطابع الوثائقي و برأيي جميع اختياراتهم بالممثلين مميزة و اتمنى ان يأخذ المسلسل نصيبه بموسم الجوائز الشرس جداً هذا العام!


ليس من افضل الأعمال القصيرة بالعام فقط بل مجملاً!


Credit Via FX Network

بسبب كمية المسلسلات التي عُرضت خلال هذه الفترة هناك مسلسلات سوف اذكرها بفئة تستحق الذكر بالرغم انها كانت ممتازة و استمتعت بها


مسلسلات تستحق الذكر


مسلسل Atlanta


موسم ثالث مميز و مُختلف عما نشاهده من مسلسل Atlanta بالعادة و شخصياً اعجبني، طريقة مُعالجة الفكرة و عُمق القصة العامة و تقديم لكل هذه الأفكار مع قصص ابطالنا حتى بدونهم هو امر اعجبني و اثار اهتمامي لهذا السبب اعشق FX تُعطي الكتاب الحُرية لكن اتفهم عدم اعجاب البعض بهذا الموسم لذلك تمنيت لو كانت الأفكار المنفصلة قليلاً بعمل انثولوجي جديد.


مسلسل Hacks


موسم ثاني رائع افضل من الأول

بموسمه الثاني تعمق المسلسل اكثر بشخصية ديبرا و علاقتها مع ايفا و الشد و الجذب الدائم مع الحفاظ على مستوى الكوميديا المميز ، للاسف في خطوط غير مُهمة بالعمل و قللت من قيمة الموسم برأيي ، من سابع المستحيلات اي ممثلة تأخذ جائزة الأفضل من جين سمارت على ما قدمته بالموسم.


مسلسل Bosch: Legacy


عاد لنا مسلسل Bosch بعمل جديد ليكمل قصته و لكن هذه المرة المحقق بوش كمحقق خاص ، بوش كما عودنا دائما انه يمتلك شخصية تتجاوز الخطوط الحمراء قليلاً و لهدف حل قضية او مساعدة ضحية لكن تخيل بوش من دون علامة الشرطة! او اي قيود لتعدي الخطوط الحمراء نعم هذا هو برأيي ما سيميز هذا المسلسل و تم استغلال هذه النقطة بآخر حلقتين تقريباً بشكل اكبر، تميز الموسم الأول بالحفاظ على روح العمل الأصلي و لكن ما ذكرت في مراجعة سابقة وظيفة المحقق الخاص قد تكون خطيرة و تحديداً اذا ارادها بوش ان تكون كذلك و من معرفتنا له و ما يفعله و طبعه بالتأكيد ستكون وظيفة خطيرة.


استمتعت بالموسم اسبوعياً بسرد قصصه الجميل وتنوع القصص بشكل كبير و طريقة تقاطعها ، رحلة مادي و مع وجود تشاندلر كطرف مُهم بالعمل و بوش نفسه و رحلته الجديدة و لكن كان هناك انخفاض بالرتم القصصي بعض الأوقات خلال الموسم اضافةً لذلك لم يُعجبني التعامل و الخيارات التي حصلت بآخر حلقتين خصوصاً فكرة انهاء الموسم بتعليقة و هي نقطة تحصل لأول مرة بعالم بوش اخيراً، هناك ثغرات كتابية هنا و هناك و لكن مجملاً هذا الموسم ناجح بكل المقاييس و حقيقة فكرة عرضه بشكل اسبوعي افضل بكثير من دفعة واحدة.


مسلسل Super Pumped


دخول جديد من شبكة شوتايم بالمهرجان التلفازية عن طريق مسلسلات الانثولوجي اي بمعنى كل موسم او حلقة قصة مُختلفة و بحالة هذا المسلسل هو عبارة عن كل موسم قصة جديدة ، اضافة لهذا المسلسل فهناك عمل آخر لشوتايم و هو The First Lady و يبدو ان شوتايم تستثمر بهذا الجانب و بقوة و اعتقد هذا المسلسل كان بداية ممتازة لهذا الاستثمار.


مسلسل Super Pumped خلال موسمه الأول يركز على الرئيس التنفيذي لشركة اوبر الشهيرة لتوصيل الراكبين ، كيف بدأت كيف كانت مؤثرة بعد صدورها ، هل هناك مشاكل واجهتهم خلال الطريق خصوصاً انها فكرة غير اعتيادية بتلك الفترة فكل من تراه بالعامة يستخدم التاكسي العام و شركاته، كيف تم اقناع العملاء و احد اصعب المهام كيف تم اقتناع السائقين نفسهم لأن بلا سائقين لا توجد شركة تُدعى اوبر! نعم قصته العامة قد لا تكون مثيرة للاهتمام و لكن بالواقع هي اكبر بكثير مما تتصور و هناك محطات مُهمة لما وصل اليه هذا التطبيق اليوم و منها ما ذكرته بالأعلى ، بجانب كل هذه التحدياتهناك نقطة اخرى قد تضاعف من تشوقك لهذا المسلسل و هي شخصية الرئيس ترافيس كالانيك من اداء النجم جوزيف غوردن ، شخصية نرجسية يقدمها المسلسل بطريقة مميزة و اداء اميز من مؤدي تلك الشخصية و خلال تلك الرحلة تبدأ تتسائل هل احد شروط هذه المناصب ان تكون متعجرف نرجسي؟ امور كثيرة تطرق لها هذا المسلسل.


كتبت عن المسلسل اكثر بالسابق، اضغط هنا للقراءة


مسلسل Peaky Blinders


يعود المسلسل من حيث ما توقف و لكن بخسارة احد ركائزه المهمة شخصية العمة بولي بعد وفاة الممثلة نفسها بالحياة الواقعية بمرض السرطان ، هنا كان الكاتب بمأزق لا يُحسد عليه حقيقةً و لكن برأيي تعامل مع هذه النقطة بشكل معقول و جعلها تدخل بالقصة بشكل مُرضي و مفيد و يساعد على نهاية المسلسل. الموسم الأخير من المسلسل يشبه نوعا ما موسمه الخامس من حيث الطرح فهو مُختلف عن مواسمه السابقة لأنه امر واجب مع اختلاف قصص المسلسل و مقامة توماس شيلبي الحالية حيث اصبح سياسي بعد ان كان مُجرم ، نشاهد خلال هذا الموسم خطين اساسين برأيي و هم تومي و مشاكله الخاصة و خط آخر مستمر منذ موسمه السابق و هو تومي و حياته السياسية و موزلي و من معه و اغلق المسلسل احدهم و ترك الآخر للفيلم و اعتقد هذه خطوة ممتازة و لكني اشك بمقدرة اغلاق كل تلك القصص بفيلم الا اذا كان هناك المزيد، و كان لدي شك مشابه قبل نهاية الموسم بسبب كثرة القصص المتبقية و لكن مثل ما ذكرت ترك جزء من قصته للفيلم، واجهه هذا الموسم كم هائل من الانتقادات بعضها منطقي و الآخر غير منطقي برأيي ، كان موسم ختامي ممتاز مجملاً مع بعض الثغرات الكتابية.


كتبت عن الموسم اكثر بالسابق ، اضغط هنا للقراءة



لمشاهدة ابرز اعمال الربع الأول من عام 2022

اضغط هنا و قراءة ممتعة للجميع


Credit Via BBC

581 views0 comments